عقدت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الثلاثاء، رابع اجتماعات خلية الأزمة الخاصة بقطاع الاتصالات بحضور ممثلين عن شركات الاتصالات الرئيسية العاملة في السوق المحلية، لمناقشة المستجدات الخاصة بقطاع الاتصالات في ظل ظروف يمر بها الأردن.

وبحسب الهيئة، أظهرت التقارير والبيانات الفنية الصادرة عن الهيئة تحسنا ملحوظا في أداء وجودة الشبكات الخلوية المرخصة وبشهادة كبرى شركات مزودي انظمة الاتصالات العالمية، وتأتي تلك النتائج نتيجة قيام الهيئة بعدة اجراءات استباقية لضمان ديمومة عمل الشبكات الخلوية على أكمل وجه خلال ظروف استثنائية يمر بها الأردن.

رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور، أكد على قدرة منظومة الشبكات في الأردن في مقاومة ضغوطات الاستخدام التي حدثت خلال الفترة الماضية، حيث زادت حركة البيانات اليومية بمقدار 1260 تيرا بايت أي بنسبة 31% على الشبكات الخلوية الخاصة بالجيل الرابع لوحدها.

"تراوح تحسن معدل الزيادة في سرعات التنزيل بين 36% و73% ما بين الشركات الخلوية، مما يدل على جاهزية البنية التحتية في المملكة لمنظومة الاتصالات والقدرة على المحافظة على ديمومتها وتحت أي ضغوطات أو ظروف غير متوقعة"، بحسب الجبور.

وقال إن الهيئة تعمل على مراقبة أداء منظومة شبكات الاتصالات المرخصة بشكل مستمر من خلال تقارير الشبكات الفنية التي تقدمها الشركات الخلوية الثلاث للهيئة كل 12 ساعة وتعمل على مطابقة المؤشرات من خلال أنظمة رقابة أداء الشبكات المؤتمة لدى الهيئة والمطبقة منذ العام 2018.

وأظهرت النتائج زيادة استخدام تطبيقات التراسل واتساب وانستجرام  بنسبة 40%، كما وشكلت تطبيقات التواصل الاجتماعي للتدفق المرئي مثل الفيسبوك فيديو واليوتيوب والتيك توك نسبة 52% من مجموع تدفق البيانات.

هيئة تنظيم قطاع الاتصالات كانت أول من منح ترددات مؤقتة وبشكل طارئ وعلى مستوى العالم للشركات الخلوية استجابة لتنامي الطلب على استخدام البيانات المتوقع في ظل الظروف الحالية التي تمر بها المملكة استجابة لرؤى سيد البلاد في تكاتف الجهود لكافة مؤسسات الدولة لتجاوز تبعات هذه الازمة.

المملكة