قال تقرير سري للأمم المتحدة اطلعت عليه رويترز يوم الجمعة إن التعاون العسكري المحظور بين كوريا الشمالية وسوريا "مستمر بلا انقطاع".

كما أفاد التقرير بأن "كوريا الشمالية تحاول بيع أسلحة إلى مجموعة من دول الشرق الأوسط وأفريقيا بما في ذلك الحوثيين في اليمن".

وأضاف التقرير "أن كوريا الشمالية لم توقف برامجها النووية والصاروخية في خرق لعقوبات الأمم المتحدة".

وقُدم هذا التقرير الذي أعده خبراء مستقلون يراقبون عقوبات الأمم المتحدة إلى لجنة عقوبات كوريا الشمالية بمجلس الأمن الدولي في ساعة متأخرة من مساء الجمعة.

وبحسب وكالة الأنباء رويترز، "لم ترد بعثة كوريا الشمالية في الأمم المتحدة على طلب للتعليق على التقرير".

من جانبه دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو السبت إلى مواصلة الضغوط على كوريا الشمالية، مع تنامي القلق من التقدم البطيء لبيونغ يانغ في مجال نزع أسلحتها النووية.

وطالب بومبيو بمواصلة "الضغوط الدبلوماسية والاقتصادية" على كوريا الشمالية قبيل انعقاد منتدى آسيان الإقليمي في سنغافورة، حيث وجود نظيره الكوري الشمالي ري يونغ لحضور المنتدى الذي يعقد في وقت لاحق السبت.

لكن بومبيو قال إنه لم يلتق بعد بالوزير الكوري الشمالي على هامش المنتدى.

وكان زعيم كوريا الشمالية قد وقّع التزاما مبهما بعد قمة تاريخية مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في يونيو 2018 لـ"نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية"، وهو التزام بعيد عن مطلب الولايات المتحدة القديم والثابت بنزع سلاح بيونغ يانغ النووي بشكل كامل ونهائي ومتحقق منه.

رويترز+ أ ف ب