جدد منتدى الاستراتيجيات الأردني دعوته بأن يكون العبء الضريبي موزعاً بعدالة بحيث يكون أعلى على من يتمتعون بدخول مرتفعة، كما دعا إلى قانون ضريبة عصري.

وقال المنتدى في تغريدة نشرها اليوم عبر حسابه الموثق على تويتر"يجب أن يكون العبء الضريبي على من يتمتعون بدخول مرتفعة أعلى من العبء الضريبي على غيرهم من ذوي الدخل الأقل أو ذوي الدخل المحدود والفقراء".

وأوصى المنتدى في تقرير صدر في ابريل الماضي بتبني "قانون ضريبة عصري وذو خصائص نافعة للاقتصاد الوطني"، لافتاً إلى ضرورة أن يكون قانون ضريبة الدخل تصاعدياً بحيث لا تكون الإيرادات الضريبية محكومة بمصدر ضريبي واحد مثل ضريبة المبيعات.

ورأى المنتدى في توصياته أن "خيار فرض ضرائب على فئة العاملين بأجر شهري خيار غير مجدٍ، إذ أن نحو 80% من الموظفين المشتركين في مؤسسة الضمان الاجتماعي يتقاضون رواتب تقل عن 600 دينار".

وكانت الحكومة السابقة برئاسة هاني الملقي أرسلت مشروع قانون معدل لقانون ضريبة الدخل وسع قاعدة الفئات الدافعة للضريبة، حيث شمل فئة الأفراد الذين يزيد دخلهم السنوي على 8 آلاف دينار، والعائلات التي يزيد دخلها على 16 ألف دينار سنوياً.

ودفعت احتجاجات شعبية على السياسة الاقتصادية في البلاد، بدأت بإضراب شامل عن العمل قادته النقابات المهنية احتجاجاً على مشروع القانون في 30 مايو 2018، إلى استقالة الحكومة السابقة.

وعملت الحكومة الحالية برئاسة عمر الرزاز على سحب مشروع قانون ضريبة الدخل من مجلس النواب.

يشار إلى أن منتدى الاستراتيجيات الأردني تأسس الذي يتبع للقطاع الخاص في 2012 ويعد جمعية غير ربحية ضمن اختصاص وزارة الثقافة، ويختص المنتدى بالقضايا الاقتصادية.