قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة الأحد، إن العمل جار لوضع آلية إلكترونية للتصاريح الورقية التي تخوّل حامليها الحركة أثناء حظر التجوّل، ويجري تقييمها من النواحي الأمنية واللوجستية، وفور اكتمال مراحل التحقق منها، سيتم الإعلان عن بدء عملها الأسبوع الحالي.

وأضاف خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن البنك المركزي سيعلن في وقت لاحق اليوم آلية عمل البنوك، ومحلات الصرافة.

وأوضح العضايلة أن الحكومة ستعلن مساء اليوم خطة خروج المتواجدين في الحجر الصحي ابتداء من صباح الاثنين، وستتضمن الخطة الإجراءات الصحية الاحترازية، وكيفية نقلهم، والنصائح والإرشادات لأسرهم في كيفية التعامل والتواصل معهم خلال مرحلة الحجر المنزلي، حرصاً على سلامتهم، وصحة أسرهم وأحبّتهم.

وأضاف أن الحكومة رصدت العديد من المواد على وسائل التواصل الاجتماعي فيما يخص محافظة الطفيلة، مشيرا إلى أنه "بحسب تأكيدات وزارة الصحة والخدمات الطبيّة الملكيّة، فإنه لم تسجل للآن أي حالات إصابة مؤكدة في هذه المحافظة".

بالنسبة لما يتمّ تداوله عن توجهات لعزل مناطق جديدة، أكد العضايلة أن إجراءات العزل على مستوى محلي تتم بتوصية من اللجنة الوطنية للأوبئة، وبعد دراستها وتقييمها للحاجة الفعلية لتنفيذ مثل هذه الإجراءات، موضحا أنه "حتى الآن، لم يصدر عن اللجنة توصية بخصوص إجراءات عزل جديدة لمناطق أخرى في الأردن".

وأضاف أنه "تم تعزيز أعداد فرق الاستقصاء الوبائي، والتي ستتوسع في تنفيذ فحوصات الكشف عن الإصابة، وتتبُّع المخالطين للمصابين، وهذا الإجراء يتزامن مع تمكن المملكة من تعزيز مخزونها الاستراتيجي من فحوصات الكشف عن مرض الكورونا، حيث إن جهود جلالة الملك عبد الله الثاني حاسمة بخصوص سرعة تأمين أكثر من 100 ألف جهاز فحص للكشف عن فيروس كورونا".

المملكة