قالت الحكومة، الثلاثاء، إن قيمة المساعدات التي تم التعاقد عليها والالتزام بها حتى 20 ديسمبر 2018 بلغت نحو 3.3 مليارات دولار شاملة للقروض.

وأوضحت الحكومة عبر منصة حقك تعرف، أن المساعدات تعني المنح والقروض مجتمعة.

وبحسب ما ورد عبر المنصة، فإن المساعدات تضمنت منحاً اعتيادية بلغت 1.1 مليار دولار، وقروضا ميسرة بلغت 1.3 مليار دولار، ومنحا إضافية في إطار خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية وبلغت 894.7 مليون دولار.

وشرحت الحكومة أن 526 مليون دولار من أصل 1.1 مليار دولار (منح اعتيادية) موجهة لدعم الخزينة العامة، أما ما تبقى فخصص لتمويل مشاريع تنموية في مختلف المحافظات وفي عدة قطاعات أبرزها، قطاع التعليم والصحة والنقل والتشغيل والبنية التحتية والإصلاح المالي،وتمكين المرأة والحماية الاجتماعية وإدارة النفايات.

وفيما يتعلق بالقروض الميسرة البالغة 1.3 مليار دولار، فخصص 873 مليون دولار منها لدعم الموازنة العامة.

وبحسب ما نشر على المنصة "تم توزيع القروض الميسرة على 3 قطاعات، إذ خصص 66% من المبلغ لدعم الموازنة العامة و14% لتمويل مشاريع تنموية في قطاع المياه والصرف الصحي، و20% لقطاع الطاقة والكهرباء".

وتوزعت المنح الإضافية البالغ قيمتها نحو 895 مليون دولار على 3 محاور أساسية "دعم الموازنة العامة بقيمة 5.3 ملايين دولار، ودعم مشاريع تنموية في المجتمعات المستضيفة بمبلغ 218.6 مليون دولار، ودعم اللاجئين السوريين بقيمة 228.69 مليون دولار".

واستندت المنصة في أرقامها على معلومات من وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

المملكة