قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، الاثنين، إنّ فريق استمراريّة العمل مستمر على وضع معايير واضحة لمنح تصاريح فرديّة مؤقتة للحالات الإنسانيّة والضروريّة، وسيتم الإعلان عنها قريباً.

وأضاف العضايلة خلال إيجاز صحفي، أنّ جلالة الملك عبدالله الثاني مهتمّ بأدقّ تفاصيل أزمة فيروس كورونا المستجد، قائلا: "الملك يدير الأزمة بحكمة وعقلانيّة، ويواصل الليل بالنهار من أجلكم".

وأشار إلى أن الالتزام بحظر التجوّل اليوم جيّد، والمخالفات ضئيلة، ومؤكدا ضرورة استمرار الالتزام، من أجل الحفاظ على سلامة الجميع.

وتابع: "اليوم واصلت الفرق الحكوميّة، بمتابعة من رئيس الوزراء عمر الرزاز، مراجعة جميع الملاحظات الواردة من المواطنين، خصوصاً المتعلّقة بآليّة الوصول إلى البنوك، أو تسهيل إجراءات صرف رواتب العاملين في القطاع الخاص.

وأوضح أنه تم وضع آليّة لإصدار التصاريح الإلكترونيّة للعاملين في المؤسّسات المسموح لها بالعمل في ظلّ حظر التجوّل، وتمّ الإعلان عنها اليوم.

وحدد الفريق الحكومي لاستمرارية العمل في القطاعين العام والخاص كيفية حصول المديرين أو المفوضين بالتوقيع في الشركات ومؤسسات المجتمع المدني على تصاريح إلكترونية مؤقتة للحركة في ظل حظر التجول لغايات تسليم الرواتب.

وتبدأ عملية طلب هذه التصاريح المؤقتة وطالب التصريح بإدخال الرقم الوطني للمنشأة – والذي سيتم التحقق من صحته عبر الربط مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين – ومن ثم إدخال الرقم الوطني ورقم الهوية فقط، حيث سيتم تعبئة باقي تفاصيل مقدم الطلب أوتوماتيكياً من خلال الربط البيني مع الأحوال المدنية.

وعلى طالب التصريح تعبئة: رقم المركبة التي يقودها، والمنطقة التي يريد التحرك لها، والمكان الذي سيتحرك منه، ورقم هاتفه المحمول، وإقرار يتعهد بموجبه بأن تحركه هو فقط بهدف دفع الرواتب، وبخلاف ذلك سيتحمل المسؤولية القانونية لمخالفة أوامر الدفاع.

ولغايات ضبط أعداد الأشخاص الحاصلين على هذا النوع من التصاريح المؤقتة، سيتم وضع حد أعلى لعدد الأشخاص الذي يمنحون هذه التصاريح ضمن كل محافظة لتفادي الازدحام في البنوك، وسيسمح للفرد بالتقدم مرة واحدة فقط كل أسبوعين للحصول على هذا النوع من التصاريح.

ويتم استلام التصريح إلكترونياً، حيث سيصل طالب التصريح رسالة نصية للهاتف المحمول تحتوي تصريح الخروج والمدة الزمنية التي يسمح له فيها بالحركة وهي 4 ساعات لكل تصريح.

المملكة