أعلنت الخطوط الجوية القطرية، الأربعاء، عن خسائر بلغت 639 مليون دولار السنة المالية التي انتهت في آذار/مارس 2019، وعزت الشركة ذلك إلى إغلاق أسواق رئيسية بوجهها.

وتفرض الإمارات، التي كانت تعد سوقا رئيسية للشركة القطرية، بالإضافة إلى السعودية والبحرين ومصر حصارا اقتصاديا على قطر منذ عام 2017، وقامت بإغلاق مجالاتها الجوية وحدودها وأسواقها بوجه الدوحة.

وقالت الخطوط الجوية القطرية في بيان، إن السنة المالية حتى آذار/مارس "كانت مليئة بالتحديات"، مبدية أسفها لـ “تسجيل خسائر صافية بلغت 2.3 مليار ريال قطري (639 مليون دولار) تعود إلى خسارة وجهات ناضجة كانت تحظى بإقبال كبير وارتفاع أسعار الوقود وتقلبات أسعار الصرف".

لكن الشركة أكدت: "القواعد الأساسية لأعمالنا تبقى قوية للغاية".

وكشفت الشركة عن إضافتها 31 وجهة جديدة "منذ بدء الحصار غير الشرعي"، لتعمل عليها الطائرات التي كان يتم تشغيلها على الوجهات المتوقفة، إضافة إلى طائرات جديدة.

وقال البيان إن أسطول الخطوط الجوية القطرية زاد عدده 25 طائرة "إلى درجة أن الشرطة رحّبت بطائرتها الـ 250 في آذار/مارس 2019".

وكانت شركة الطيران الوطنية للإمارة الخليجية قد سجّلت خسائر بلغت 69 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وجاء ذلك بعد فترة من الوفرة في السنة المالية السابقة للأزمة، عندما سجلت زيادة بنسبة 22% في صافي الأرباح في عامي 2016 و2017.

وجاءت الخسائر خلال الفترة الأخيرة على الرغم من ارتفاع إجمالي الإيرادات بنسبة 14% إلى 13,2 مليار دولار.

أ ف ب