قال رئيس الوزراء عمر الرزاز الخميس، إن تشاركية القطاعين العام والخاص أدت إلى تحقيق إنجاز في الخدمات الإلكترونية الحكومية.

وأضاف خلال مشاركته في إطلاق خدمات لوزارة الصناعة والتجارة والتموين أن الإنجاز في خدمات الحكومة الإلكترونية مرتبط  ببرنامج محدد المدة.

وقال: "اليوم نتحدث عن أتمتة 80% من خدمات وزارة الصناعة والتجارة ... سأعود إليكم في شهر يناير 2020 لمتابعة الإنجاز وخاصة التوقيع الإلكتروني لإنهاء هذا المسار، والنظر إلى المراحل المقبلة".

وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري قال،إن الهدف من الخدمات الإلكترونية الحكومية في الوزارة هو تسهيل الإجراءات على أصحاب الأعمال في الأردن بدءا من التسجيل والترخيص، والتفتيش، والتعديل، والإنهاء.

وقال الحموري ان الخدمات الالكترونية التي أُطلقت لدى وزارة الصناعة والتجارة 14 خدمة  تشمل:‬ ‫خدمات السجل التجاري‬ ، ‫تسجيل وتعديل بيانات مستثمر‬ ، ‫تسجيل وتعديل بيانات المؤسسات الفردية ،‫نقل ملكية المؤسسات الفردية‬، ‫اصدار شهادة المؤسسات الفردية‬ ،‫شطب المؤسسة الفردية‬ ،‫تسجيل وتعديل الاسم التجاري ، ‫نقل ملكية اسم تجاري‬ ، ‫اصدار شهاده اسم تجاري‬ ، ‫ترخيص باستخدام الاسم التجاري‬ ، ‫شطب الاسم التجاري‬ ،‫تسجيل وكيل تجاري و تعديله او الغاءه‬،‫تسجيل وكالة تجارية و تعديلها او الغائها ، ‫تسجيل وسيط تجاري وتعديله او الغاءه‬، ‫اصدار شهادات الوكلاء و الوسطاء التجاريين.

"اليوم مرحلة التسهيل التي تتعلق بالتسجيل سواء بالسجل التجاري، أو لدى دائرة مراقبة الشركات، أو المتعلقة بالملكية الفكرية" وفق الحموري.

وبين الحموري أن 80 % من خدمات الوزارة أصبحت إلكترونية،مشيرا إلى أن  98 % من الخدمات ستصبح إلكترونية  نهاية العام.

 وأطلقت وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الاتصالات الخميس، 5 خدمات إلكترونية جديدة لتسهيل خدماتها، وتنفيذا لخطة التحول الإلكتروني الحكومية.

وتشمل الخدمات: طلب تمديد إذن إقامة مؤقتة، طلب فصل عن إذن إقامة سنوي، طلب إضافة إلى إذن إقامة سنوي، إلغاء إقامة، إصدار/تجديد إقامة سنوية لمدة 5 سنوات، وفقا للوزارة.

وزير الداخلية، سمير المبيضين قال إن تطبيقا للهواتف الذكية أُطلق لتسهيل الاستفادة من الخدمات الإلكترونية للوزارة.

وأضاف أن إطلاق الخدمات الجديدة جاء استكمالا لـ 11 خدمة إلكترونية أطلقتها وزارة الداخلية في المرحلة الأولى.

خدمات مستقبلية 

المبيضين قال، إن الوزارة ستطلق مستقبلا 6 خدمات جديدة في دائرة المتابعة والتفتيش ومديرية الجنسية، من دون تحديد موعد.

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مثنى الغرابية، قال، إن خدمات الحكومة الإلكترونية تخضع من قبل الوزارة والجمعية العلمية الملكية لفحص فني دقيق، يشمل أمن وسرية المعلومات، قبل إطلاقها.

وزارة الداخلية قالت، إن نحو 70 ألف شخص استفادوا من الخدمات الإلكترونية، وبلغت طلبات التأشيرات الإلكترونية نحو 20 ألفاً، منها 2305 تأشيرات قُدمت من خارج الأردن، فيما بلغت طلبات الإقامات الإلكترونية نحو 26 ألفا.

وأشارت الوزارة إلى أن الحسابات الإلكترونية المسجلة على النظام  بلغت 22089، بما في ذلك 20626 حسابا  للأفراد، و 1463 لمؤسسات، فيما بلغت حركات الدفع الإلكتروني نحو 23 ألفاً حركة.

وقدرت الوزارة مجموع المبالغ المحصلة ككفالات ورسوم تقديم طلبات بنحو 500 ألف دينار، وعدد الرسائل النصية لمتلقي خدمات بنحو 196 ألفاً.

بلغ عدد المستفيدين من خدمات الحكومة الإلكترونية خلال الربع الأول من العام الحالي نحو مليون، و 62 ألفا، و 556 مستفيدا، وفق بيانات رسمية اطلعت عليها  "المملكة".

المملكة