قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، الأحد، خلال حفل إطلاق الميثاق الوطني للتشغيل الأحد، إن النمو الاقتصادي مفتاح التشغيل، مشيراً إلى إطلاق الحكومة على مدى الأسبوعين المقبلين "إجراءات ستسهم في تحفيز النمو المشغل للأردنيين".

وأضاف الرزاز خلال الحفل "نطلق اليوم منصة إلكترونية تقدم لصاحب العمل المعلومة المتكاملة المتعلقة بالباحثين عن العمل"، مؤكداً على ضرورة الإعداد لمرحلة نمو تحركها "سواعد أردنية".

الرزاز وصف الميثاق الوطني للتشغيل بأنه "مشروع دولة"، وليس مشروع حكومة.

وذكر أن القطاع الخاص يطلب من الحكومة "شبابا لديهم مهارات فنية ووظيفية".

وقال رئيس الوزراء، إن "النمو اليوم نحو 2% لا يكفي لحل تحدي التشغيل والبطالة ... لنتذكر أننا في العقد الماضي بين 2002-2008 نما اقتصادنا الأردني 6% وقارب 8%، ولكنه بذلك الوقت لم يحل مشكلة البطالة".

وفي حديثه عن حوافز القطاع الخاص قال: "كلنا يعرف أن كلف الإنتاج لدينا عالية والبيئة الاستثمارية في كثير من الأحيان والإجراءات البيروقراطية العقيمة تنفر المستثمر في القطاع الخاص ... هذه الأمور بحاجة لعلاج ".

وقدمت وزارة العمل عرضا تفصليا خلال الحفل لمشروع الميثاق الوطني للتشغيل.

وزير العمل نضال البطاينة قال إن الحكومة لديها 6 ممكنات في مجال التشغيل وهي: الإطار الوطني للتمكين والتشغيل، المنصة الوطنية للتشغيل، تنظيم سوق العمل، برنامج خدمة وطن، برنامج انهض، والارتقاء بمنظومة التدريب المهني والتقني.

وأضاف وزير العمل أن "معدلات البطالة لن تنخفض بين ليلة وضحاها"، مبيناً أن خفض البطالة مرتبط بمتغيرات يشهدها العالم والاقليم وتؤثر على النمو الاقتصادي في الأردن.

وأشار إلى الحكومة أصدرت تصاريح عمل جديدة تخص قطاعات لا يقبل عليها الأردنيين في الوقت الحالي.

وبحسب الميثاق الوطني للتشغيل يلتزم المشغلون بتزويد الحكومة ممثلة بوزارة العمل بفرص العمل الحالية المتوافرة والمستقبلية(شواغر، فرص لإحلال العمالة الأردنية مكان العمالة الوافدة الموجودة حاليا لدى المشغلين) وتوقيع اتفاقيات تدريب منتهية بالتشغيل.

كما يلتزم المشغلون بالالتزام بالتشغيل من مخرجات برنامج خدمة وطن والمنصة الوطنية للتشغيل.

المملكة