قال رئيس الوزراء عمر الرزاز في كلمة أمام مجلس النواب بعد انتهائهم من نقاش البيان الوزاري إنه "لا قضية تتقدم على القضية الفلسطينية، ولا جهد يتقدم على جهود الأردن في الدفاع عنه".

وأضاف أن الأردن "لا يعرف ماذا ستقدم الولايات المتحدة الأميركية، لكننا نعرف ويعرف الأشقاء الفلسطينيون كما يعرف العالم موقفنا الواضح الثابت الراسخ وهو أن للسلام طريق واضح يرتكز على قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس حل الدولتين".

"أقولها بكل صراحة ووضوح، إن كل ما يقال حول صفقة القرن أو الوطن البديل وما يخرج علينا بين الحين والآخر من مفاهيم، يتبخر أمام الثوابت الأردنية"، بحسب الرزاز.

الرزاز أضاف أن "الأردن لن يقبل بأي مساومة أو مشروع أو صفقة أو حل يلغي حق الأشقاء الفلسطينيين المشروع بإنهاء الاحتلال وانسحاب إسرائيل من جميع الأراضي التي احتلتها عام 1967 وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية".

فيما يتعلق بمنطقتي "الباقورة" و"الغمر"، قال الرزاز إن قرار تجديد مدة الاستعمال من عدمه هو قرار أردني خالص، "سنتخذه عبر آليات اتخاذ القرار الدستورية بما يكرس السيادة الأردنية على هاتين المنطقتين، ووفقاً لمصالحنا العليا وأولوياتنا الوطنية، وبكل شفافية ووضوح.

ستستمر السياسة الخارجية الأردنية، بجهودها الدؤوبة، من أجل استعادة التضامن العربي، وإعادة روح الأخوة والألفة بين الأشقاء، وتعزيز التعاون مع جميع الدول الشقيقة على أساس الاحترام المتبادل.

الرزاز قال إن الحكومة تنوي إجراء دراسة لشمول أبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن بالرعاية الصحية.

المملكة