قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، الخميس، إن "مؤسسات العدل تبدأ بالتشريع والقوانين والأنظمة وهذا بحد ذاته لا يضمن الوصول للعدالة لأصحابها، حيث أن العمل المؤسسي الجاد بإيصال الخدمات للمواطن وإعطائه الحق وحفظ كرامته للوصول للعدالة".

وتابع خلال إطلاق حزمة من الخدمات الإلكترونية لوزارة العدل، ومنها شهادة عدم المحكومية، أن "الوصول للعدالة ما يفرق الدول الناجحة عن الدول الفاشلة وبهذه الخدمات الإلكترونية تتقدّم للوصول للعدالة".

وأشار الرزاز إلى أن نحو "300 ألف مواطن سنوياً يتقدمون لاستخراج عدم المحكومية من قصر العدل، حيث أن الخدمات الإلكترونية توفر الوقت والجهد".

300 ألف مواطن سنوياً يتقدمون لاستخراج عدم المحكومية من قصر العدل، حيث أن الخدمات الإلكترونية توفر الوقت والجهدرئيس الوزراء، عمر الرزاز

وتابع أن إطلاق الخدمات الإلكترونية جزء من خطة النهضة وهو محور أساسي من محاور دولة القانون وسيادة القانون، ودولة الإنتاج، ودولة التكافل".

وشكر الرزاز الشركاء في تجهيز الخدمات الإلكترونية، وأضاف أن الحكومة ملتزمة بوعودها للجميع.

وزير العدل بسام التلهوني قال "الأردن خطى خطوات واضحة وملموسة في تسهيل وتبسيط إجراءات التقاضي بهدف الوصول للعدالة الناجزة، والتي كان آخرها ما نتج عن توصيات اللجنة الملكية لتطوير القضاء من تشريعات متطورة ساهمت بشكل واضح في تعزيز مفهوم سيادة القانون".

وأضاف التلهوني أن "الحكومة الحالية قد أولت محور القانون كأحد روافع مشروع النهضة الوطني أهمية خاصة، وحددت أن من أولوياته الأساسية، تمكين السلطة القضائية وتعزيز دورها إضافة لتعزيز سلطة انفاذ القانون".

"تنفيذاً لهذه الأولوية فقد التزمت الحكومة باستكمال أتمتة العمليات في المحاكم وتحسين الخدمات الإلكترونية المقدمة فيها"، وفق الوزير.

ولفت التلهوني إلى أنه تم أرشفة ملايين الوثائق والملفات وإعادة هندسة الإجراءات بما يوفر للمتقاضين والمحامين والقضاة على حد سواء السرعة في الانجاز وضمانة هامة من ضمانات جذب الاستثمار، كما تم التسهيل على المحكوم لهم بقبض ما يُحكم لهم من أموال عن طريق التحويل المباشر لحساباتهم البنكية ... دون حاجة لمراجعة المحاكم ودوائر التنفيذ المعنية، الأمر الذي يخفف العبىء على المواطنين".

وأكد التلهوني أنه سيتم تحسين مستوى التبليغات القضائية باستخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة، إضافة لتحديث وضبط وتيسير الإجراءات المتعلقة بسماع الشهود، وكذلك توسيع قاعدة المستفيدين من خدمة المساعدة القانونية بمعدل 10% سنوياً، بالإضافة إلى زيادة التعاون في مجال الربط الإلكتروني مع الوزارات والدوائر والمؤسسات الأخرى بهدف زيادة التنسيق لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

رئيس الوزراء قال إن الأردنيون يحتفلون الخميس بمناسبات عديدة أولها يوم الكرامة الذي سطر فيه الشهداء بدمائهم الزكية تاريخا مشرفا للأردن، منوها إلى أن "يوم الكرامة ليس يوما فقط وإنما هي حالة أردنية"، 

الأردن فقد في السنة الأخيرة 27 شهيدا من قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية الذين ضحوا بدمائهم وأرواحهم دفاعا عن الوطن  الرزاز

الرزاز قال إن حديث جلالة الملك عبدالله الثاني الأربعاء خلال زيارة إلى محافظة الزرقاء بأن موقفه تجاه القدس لن يتغير "هو امتداد ليوم الكرامة الخالدة."

ووجه رئيس الوزراء تحية إجلال وإكبار للأمهات بمناسبة يوم الأم، وبشكل خاص لأمهات الشهداء اللواتي روين الأرض بدموعهن وزرعن الروح الوطنية وقصص الشهداء وقيم الأخلاق والمواطنة لأبنائهن.

للأمهات تقديرنا وشكرنا لإبقائهن هذه الروح والقيم شعلة تضيء مستقبلنا، ونؤكد على مسؤولية الآباء أن يقوموا بدورهم بالكامل بزرع قيم المواطنة والولاء لدى أبنائهم لنصل بالأردن إلى النهضة التي وجهنا لها جلالة الملك والتي نعمل جميعا جاهدين على تنفيذها الرزاز

المملكة + بترا