قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، الثلاثاء، إن حجم الدعم الحكومي للمحافظات سيزيد في عام 2020، داعيا إلى تكاملية العمل لإنجاز المشاريع الوطنية.

وأضاف خلال لقاء في بلدية إربد الكبرى بعد جولة في مشاريع ريادية في منطقة إربد التنموية ان المحافظة "مصدر للزراعة والغذاء واليوم هي مصدر للتكنولوجيا حيث تميز الشباب في الابتكار والعمل الريادي".

"نحتاج إلى الانتقال من الزراعة التقليدية إلى التصنيع الزراعي لمواكبة تطورات العصر"، بحسب الرزاز، الذي استمع خلال لقائه إلى عرض تقديمي تناول مشاريع وإنجازات البلدية التنموية إضافة إلى  خطط تطويرية مستقبلية.

رئيس الوزراء، زار أيضا مديرية شركة مياه اليرموك، واستمع من مديرها إلى إجراءات اتخذت بعد زيارة الرزاز الأولى للمديرية في أيلول/ سبتمبر الماضي، لمعالجة انقطاعات متكررة للتزود المائي في محافظات الشمال.

وقال خلال زيارته: "لمست تحسناً في أداء عمل المديرية من خلال التغذية الراجعة لمتابعة أداء عمل المديرية خاصة فيما يتعلق بالتوزيع المائي".

ولفت الرزاز إلى أن المشروعات الكبرى التي تعمل الشركة على تنفيذها ستسد العجز المائي في محافظات الشمال.

وأكد رئيس الوزراء أهمية الاستمرار بالتوزيع العادل للمياه ومتابعة الشكاوى ومعالجة مسألة الفاقد من المياه.

وأشار مدير شركة مياه اليرموك نبيل الزعبي إلى أن المشاريع المائية الجديدة في محافظات الشمال وبشكل خاص مشروع وادي العرب 2 البالغ كلفته 125 مليون دولار وسيوفر 30 مليون متر مكعب من المياه سينهي العجز المائي بهذه المحافظات والبالغ حالياً نحو 20 مليون متر مكعب.

ومن بين المشروعات التي سيكون لها أثر ايجابي في تحسين الواقع المائي مشروع سد وادي كفرنجة وآبار سد الوحدة اضافة الى نحو 225 بئرا عاملة توفر 1200 متر مكعب بالساعة.

وأكد مدير شركة مياه اليرموك انه وعلى إثر الزيارة المفاجئة التي قام بها رئيس الوزراء عمر الرزاز إلى الشركة العام الماضي عملت الشركة على تجاوز العديد من المشكلات الإدارية إضافة إلى إعداد برامج توزيع دقيقة لأدوار توزيع المياه.

زيارة رئيس الوزراء إلى المديرية جاءت بعد إطلاعه على مشاريع وشركات ريادية في منطقة إربد التنموية، في محافظة إربد، حيث قال : "فخورون بمستوى أداء الشباب الأردني وتميزهم".

جولة الرزاز شملت مشروع "شمال ستارت"، الهادف لدعم الشباب وشركات ناشئة في مجال الريادة والابتكار، وأول حاضنة أعمال في محافظات الشمال، ممول من الاتحاد الأوروبي ومجموعة لومينوس للتعليم بالشراكة مع الجمعية العلمية الملكية و"آي بارك".

وتفقّد الرزاز أيضا، "فاب لاب-إربد" وهو مختبر تصنيع رقمي يعد من أكبر 25 مساحة رقمية عالمياً، ويهدف إلى دعم شركات ناشئة، وتمكين الشباب في الريادة والابتكار.

والتقى خلال زيارته شبابا يعملون في شركة Extensya التي تقدم خدمات إسناد وإدارة اتصال، موفرة فرصاً وظيفية لشباب في إقليم الشمال ضمن قطاع الاتصالات.

المملكة