قال رئيس الوزراء عمر الرزاز إنه وجه المعنيين لزيارة مواقع السيول، التي داهمت بعض المحافظات، وتقديم تقرير تفصيلي حول وضع البنية التحتية والخدمات، وأن الحكومة ستدرجها ضمن أولوياتها في 2019،

وأوضح الرزاز، "في مشروع الموازنة، مخصصات مجالس المحافظات ستزيد بشكل ملحوظ حتى نركز على أولويات كل محافظة على حدى".

وأضاف في جلسة لمجلس النواب، تعليقاً على حوادث السيول في المحافظات، "ما مر بنا خلال الأيام الماضية ظروف استثنائية وتعاملنا معها بكل طاقاتنا وإمكانياتنا وبكل جهد ممكن، ومصممون على أخذ الدروس والعبر من الحوادث لنسهم في تفادي الخسائر أو الحد منها".

وتابع الرزاز "لقد أطلقت الأجهزة المعنية تحذيراتها قبل أيام من تأثر المملكة بالأحوال الجوية، واستخدمت جميع الأساليب الممكنة للتوعية والتحذير من خطورتها، وانعقدت على الفور خلية أزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، ضمت جميع الجهات المعنية حيث تابعت أبرز المستجدات أولاً بأول".

وأكد أن الحكومة، "عملت على توجيه الكوادر في الميدان وراقبت بشكل حثيث تطور الأحوال الجوية وآثارها، ووضعت المعلومات أمام المواطنين والإعلام باستمرار".

ويعقد مجلس النواب صباح اليوم جلسة تشريعية، ينظر خلالها في قرار اللجنة القانونية حول "مشروع القانون المعدل لقانون الكسب غير المشروع"، كما تعقد لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية اجتماعا ختاميا لها لمناقشة "مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل".

وتم مناقشة حوادث السيول التي وقعت في المملكة، والتي فيها وصل عدد الضحايا إلى 12 وفاة، وطفلة مفقودة. 

المملكة