قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، الأربعاء، إن السماح لشركات الطيران منخفضة الكلفة في العمل في الأردن، زاد في نمو الدخل السياحي.

وأضاف في مقابلة مع قناة CNBC عربية الفضائية، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس، أنه معجب بتوجه السياح وإقبالهم نحو المناطق التراثية والتاريخية في الأردن.

وارتفع الدخل السياحي للأردن 10.2% في العام الماضي إلى 5.8 مليار دولار (نحو 4.11 مليار دينار) مقارنة مع عام 2018.

الرزاز قال، إن الأردن التزم بمصفوفة من إصلاحات هيكلية جذرية على مدى 5 سنوات تتعلق بالاقتصاد وبيئة الأعمال.

"بدأنا بتنفيذ المصفوفة، والمؤشرات الإيجابية بدأت تظهر من خلال زيادة الصادرات في العام الماضي عبر عدة إجراءات أبرزها تفعيل التجارة الحرة وتحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" وفقا لرئيس الوزراء.

وأشار إلى أن قطاع العقارات شهد نمواً هائلاً، بعد أن خفضت الحكومة رسوم العقار، مما انعكس على مبيعات الشقق والأراضي التي ارتفعت بنسبة 80%، والشقق التي تزيد مساحتها عن 180 متراً ارتفعت 133%.

ولفت الرزاز إلى أن الأردن تعلم خلال مئويته الأولى كيف يحول التحديات إلى فرص، يستفيد منها ويقلل حجم الضرر الحاصل أيضاً، مؤكداً: "في الأردن لدينا أمن وأمان، وهو ما يتطلع له المستثمر".

وأكد أن أكبر تحدٍ واجه الأردن في العقد الماضي هو البطالة، خاصة بين خريجي الجامعات، على الرغم "أننا نمتلك قدرات مثقفة عالية المهارة"، مبيناً "الخدمات التي تقدم للشركات خارج الأردن تحدث فرص عمل لشبابنا وشاباتنا، وتشكل نسبة العاملين في هذا القطاع 33% من الشباب وعلى مستوى عال".

وأوضح أن الحكومة لديها سياسة تحفيزية للمصدرين والمشغلين للشباب والمستثمرين في المحافظات، تتمثل بإعادة جزء من الضرائب مقابل التشغيل.

وفيما يتعلق ببيئة الأعمال، بين الرزاز أن الأردن انتقل مرة واحدة 29 مرتبة، إذ كان في المرتبة 134 في قدرة الحصول على التمويل.

وفي قطاع التعليم، أكد رئيس الوزراء: "طلبتنا حققوا تحسناً هائلاً في امتحان البيزا"، مشيراً إلى أن الأردن يعد من أفضل ثلاث دول في النقلة والتقدم الذي أحرزه في الامتحان".

"نحن لا نزال نقيّم السنة الأولى من مصفوفة الإصلاحات الخمسية، في ظل ما نراه من نتائج إيجابية"، بحسب الرزاز الذي جدد للمواطنين بضرورة الصبر لرؤية النتائج.

المملكة + بترا