قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، إن توفير تعليم رياض الأطفال سيكون له عوائد كبيرة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، وسيسهم في توفير فرص عمل حقيقية للإناث من شأنها تعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل.

وشدد خلال زيارته الخميس إلى وزارة التربية والتعليم، على أن بدء مرحلة التعليم الإلزامي من عمر 5 سنوات سيسهم في زيادة فرص حصول الطلبة على تعليم نوعي في مرحلة الطفولة المبكرة قبل الالتحاق بالصف الأول الأساسي.

وكان الرزاز، كشف في وقت سابق عن توجه الحكومة لجعل تعليم رياض الأطفال إلزاميا اعتبارا من مطلع العام الدراسي المقبل  2020 - 2021.

وتابع الرزاز خلال الزيارة، خطط واستراتيجيات تعمل الوزارة على تنفيذها لتطوير التعليم وتحسين البيئة المدرسية، لافتا النظر إلى توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالاهتمام بمستوى التعليم المدرسي، مؤكدا أن إصلاح قطاع التعليم يشكل استثمارا حقيقيا في المستقبل.

واستمع إلى عرض قدمه وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي حول استراتيجية استيعاب جميع الأطفال في مرحلة رياض الأطفال للعام الدراسي 2020 - 2021، وعرض آخر حول استراتيجية تحسين البيئات المدرسية في المدارس الحكومية 2020 - 2021.

النعيمي، أشار إلى أن الاستراتيجية تتضمن التقليل من عدد المدارس المستأجرة التي تشكل حاليا نحو 20% من مجموع المدارس الحكومية فضلا عن التقليل من نظام دوام الفترتين في المدارس.

وتتضمن الاستراتيجية حسب وزير التربية والتعليم بناء 120 مدرسة حكومة جديدة مع العام 2022، وإضافات صفية بواقع 1500 غرفة وأعمال صيانة لنحو 800 مدرسة.

وأكد أنه سيتم التركيز على إيجاد بيئة مدرسية آمنة، وتعزيز برامج الإرشاد، لافتا النظر إلى أن الإحصائيات تشير إلى انخفاض ملحوظ في معدل العنف المدرسي.

ولفت رئيس الوزراء إلى ضرورة التركيز على النشاطات اللاصفية التي من شأنها صقل شخصية الطلبة وتوسيع مداركهم والاهتمام بصيانة المرافق العامة للمدارس.

وأكد الرزاز ضرورة الاهتمام بمسارات التعليم المهني، وإعادة النظر بآلية اختيار الطلبة في هذا النوع من التعليم حسب الكفايات لدى الطلبة وميولهم.

بترا