بحث رئيس الوزراء عمر الرزاز، الثلاثاء، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العلاقات بين البلدين، خاصة ما يتعلق في المجال الاقتصادي واتفاقية التجارة الحرة وتطورات المنطقة.

وبحسب ما أفاد بيان صدر عن رئاسة الوزراء، فإن اللقاء تطرق كذلك إلى العلاقات التجارية والاستثمار بين البلدين، إضافة إلى التطورات في المنطقة وتنسيق المواقف لحل الأزمات الإقليمية وبما يعزز الأمن والاستقرار فيها.

وتعد زيارة الرزاز الرسمية الأولى لتركيا، بعد توليه رئاسة الوزراء في يونيو الماضي، حيث وصل الثلاثاء إلى العاصمة التركية أنقرة.

وأوضح مسؤول حكومي لموقع قناة المملكة الإلكتروني أن الرزاز وأردوغان بحثا اتفاقية التجارة الحرة، واستئناف المباحثات، وصولا لصيغ تحقق مصالح الطرفين.

وبحسب المسؤول، فإنه سيتم التوافق على موعد قريب لإعادة التباحث في الاتفاقية. 

وقرر الأردن في عام 2018 إلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، والتي وقعها في 2009، ودخلت حيز التنفيذ في 2011.

وقال وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري في تصريحات سابقة لقناة "المملكة" إن "الحكومة قررّت إيقاف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، لارتفاع العجز المتواصل في الميزان التجاري بين الصادرات والواردات بين البلدين".

وأوضح حينها أن "عجز الميزان التجاري بين البلدين ارتفع بعد توقيع الاتفاقية حتى وصل إلى 816 مليون دينار أردني في عام 2012 لصالح تركيا، كما أن الحكومة طلبت من تركيا توفير خبراء فنيين أتراك للاستفادة من خبراتهم، وإدخال استثمارات تركية إلى الأردن كبنود من الاتفاقية، لكن ذلك لم يحدث". 

واستقبل رئيس الوزراء الرزاز لدى وصوله إلى القصر الرئاسي في أنقره، نائب رئيس الجمهورية التركية فؤاد أوقطاي.

والتقى الرزاز بأوقطاي وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

ويرافق الرزاز في زيارته كل من وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزير العدل بسام التلهوني، ووزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري.

ووجه الرزاز خلال اللقاء الشكر للحكومة التركية لتعاونها في تسليم المتهم الرئيس بالقضية المعروفة بـ "قضية التبغ". 

واستعرض الرزاز "التحديات الاقتصادية التي تواجه الأردن، وسعي الحكومة لفتح مجالات أوسع للتبادل التجاري مع دول الجوار، وتعزيز الصادرات الوطنية وبما يسهم في التخفيف من التحديات الاقتصادية وزيادة النمو"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية، بترا .

 وأكد الرئيس التركي على "العلاقات الوثيقة التي تربط تركيا والأردن، والحرص على تنميتها في المجالات كافة إضافة لتنسيق مواقف البلدين تجاه مختلف التحديات التي تواجه المنطقة".

وكان مسؤول حكومي صرح في وقت سابق لموقع قناة المملكة الإلكتروني بأن الرزاز "سيلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبحث توطيد العلاقات بين البلدين وتعزيزها".

وأضاف أنه "سيتم التشاور والتعاون الدولي في القضايا المشتركة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية". 

المملكة