بحث رئيس الوزراء عمر الرزاز، الخميس، مع وفد صيني، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين.

ولفت الرزاز، لدى لقائه في رئاسة الوزراء، مدير عام المركز الصيني العربي لنقل التكنولوجيا والثقافة شينغ جي قوه، ووفدا استثماريا يمثل مجموعة من الشركات الصينية في قطاعات الزراعة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والقطاع الصحي، إلى أن العلاقات الأردنية الصينية تسير في الاتجاه الصحيح، مشيرا إلى أن الصين أصبحت ثاني أكبر شريك تجاري للأردن.

وبيّن أن الميزان التجاري بين البلدين يميل بشكل كبير لمصلحة الصين وأن الأردن يأمل بفتح المجال أمام صادراته الزراعية للدخول للسوق الصيني وبالتحديد التمور الأردنية التي تعد من أجود الأنواع  على المستوى العالمي.

وأشار رئيس الوزراء إلى رغبة الأردن بتعزيز التعاون الثنائي مع الصين في مجالات التجارة والاستثمار وتعزيز التبادل الثقافي والتعليمي والصحي والاستفادة من التجارب الصينية الرائدة في مجال نقل التكنولوجيا.

وأكد أن الأردن يمتاز بمقومات عديدة لاستقطاب الاستثمارات وفي مقدمتها البيئة المحفزة وعوامل الأمن والاستقرار، إضافة إلى اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الأردن مع الولايات وكندا وأوروبا والتي تمكن الشركات الأجنبية من التصدير إلى أسواق أكثر من مليار مستهلك في العالم وبصورة تفضيلية، إضافة إلى موقع الأردن الاستراتيجي لدخول أسواق المنطقة وفرص إعادة الإعمار في دول الجوار.

رئيس الوزراء أكّد ترحيب الأردن بمزيد من الاستثمارات الصينية، ولا سيما في مجالات التكنولوجيا المتطورة، وإنشاء مراكز لتدريب الشباب الأردني عليها وإمكانية استثمار الصين في مشروعات كبرى يعتزم الأردن تنفيذها.

مدير عام المركز الصيني العربي لنقل التكنولوجيا والثقافة أكّد رغبة الصين بتعزيز علاقاتها مع الدول العربية وبشكل خاص مع الأردن في ظل توفر الرغبة والمقومات اللازمة لتطويرها في المجالات كافة. 

ووجه المسؤول الصيني دعوة للأردن للمشاركة في المنتدى الاقتصادي التجاري بين الصين والدول العربية والمعرض الصيني العربي المزمع عقده في مقاطعة نينغشيا الصينية في أيلول/ سبتمبر المقبل.

يشار إلى أن الأردن شارك في عدة دورات للمنتدى والمعرض، وحل ضيف شرف على المعرض الصيني العربي في عام 2015، وتم التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين القطاعين العام والخاص الأردني والصيني.

المملكة