أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الثلاثاء، أنّ إنتاج السعودية من النفط سيعود لمستوياته الطبيعية خلال أسبوعين، بعدما نجحت الرياض في استعادة نصف كمية الإنتاج التي خسرتها إثر الهجمات على أرامكو.

وأشار الوزير وهو نجل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى أنّ إمدادات النفط للأسواق العالمية عادت إلى ما كانت عليه قبل هجمات السبت بعدما استعانت المملكة بمخزونات احتياطية.

وأوضح الأمير خلال مؤتمر صحافي في جدة "إليكم بشرى سارة (...) عودة الإمدادات البترولية للأسواق العالمية لما كانت عليه قبل الهجوم".

وتابع "تم خلال اليومين الماضيين احتواء الأضرار واستعادة أكثر من 50% من الإنتاج"، مضيفاً "سيعود الإنتاج إلى ما كان عليه بنهاية أيلول/سبتمبر" الحالي.

وبينما أكد مسؤول أميركي أنّ الهجمات التي تبناها الحوثيون في اليمن انطلقت من إيران، تجنب وزير الطاقة السعودي الذي عين في منصبه هذا الشهر تحديد الجهة التي تقف خلف العملية غير المسبوقة.

وقال "لا نعلم من هي الجهة التي تقف خلف الهجوم"، مشددا على أن المملكة تسعى للحصول على "دلائل وقرائن بطريقة مهنية وبمعايير دولية متعارف عليها".

وأثارت الهجمات أسئلة بشأن إمكانية تأثيرها على خطة الاكتتاب العام لـ 5% من أسهم شركة أرامكو.

لكن رئيس مجلس إدارة الشركة العملاقة ياسر بن عثمان الرميَّان قال خلال المؤتمر الصحافي إن "الاكتتاب العام مستمر كما هو، ولن نوقف أي شيء".

أ ف ب