قال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش إن السلام الدولي يتحقق عند التحرر من الجوع والفقر والاضطهاد وتحقيق المساواة بين الجنسين وإقامة مجتمعات حاضنة للجميع بالرغم من الاختلافات.

وأضاف في رسالة بمناسبة اليوم الدولي للسلام، الذي يصادف اليوم الجمعة، ان احتفال الأمم المتحدة بالمناسبة لهذا العام يأتي ضمن الاستعدادات للاحتفال بالذكرى السنوية السبعين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

"هذه الوثيقة التأسيسية تذكرنا بأن السلام يستتب عندما يتحرر الناس من الجوع والفقر والاضطهاد ويكون بمقدورهم أن ينعموا بالنماء والرخاء".

"يجب علينا أن نكفل تحقق أهداف التنمية المستدامة متخذين من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان دليلا لنا في ذلك"، وفقا لغوتيريش.

وأضاف في رسالته: "انا أشجعكم على أن تهبوا للمناداة بالمساواة بين الجنسين ولإقامة مجتمعات حاضنة للجميع وليقم كل واحد منكم بدوره في المدرسة والعمل والبيت اذ لكل خطوة أهميتها لصالح الجميع".

وخصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 سبتمبر لتعزيز المثل العليا للسلام في الأمم والشعوب وفي ما بينها.

واعتمدت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة 17 هدفا للتنمية المستدامة في 2015، وتشمل الأهداف الإنمائية طائفة واسعة من القضايا، بما فيها الفقر و الجوع والصحة والتعليم وتغير المناخ والمساواة بين الجنسين والمياه والمرافق الصحية والطاقة والبيئة والعدالة الاجتماعية.

ويدعو الهدف 16 المتعلق بالسلام والعدل والمؤسسات القوية إلى تعزيز المجتمعات التي تنعم بالسلم والشمول لتحقيق التنمية المستدامة، وإتاحة سبل تحقيق العدالة للجميع وبناء مؤسسات شاملة ومسؤولة وفاعلة على كل المستويات.

المملكة