قال أمين عام وزارة النقل أنمار الخصاونة الأربعاء، إن العراق سمح للشاحنات الأردنية بنقل البضائع إلى بغداد ومناطق أخرى داخل البلاد دون الحاجة إلى تحميل البضائع وتنزيلها على الحدود ابتداء، من مطلع مارس 2019. 

وأوضح الخصاونة في حديثه لقناة المملكة، أن "هذه المشكلة القديمة كانت تتسبب في تأخير نقل البضائع وتلفها أحيانا، وكان مطلب الأردن يتمثل بأن يكون النقل مباشرة من عمّان إلى بغداد، فتم الاتفاق على تسهيل النقل عقب اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة".

الخصاونة أشار إلى أن "سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة اتخذت إجراءات لتخفيض رسوم تحميل وتنزيل ومرور البواخر العراقية عبر الميناء بنسب متفاوتة بين 40% إلى 50%". 

وعقدت اللجان الفنية المشتركة بين الأردن والعراق اجتماعها الثاني في بغداد لبحث تفعيل الاتفاقيات خاصة في مجال التبادل التجاري والمنافذ الحدودية، بعد أن عقد الاجتماع الأول في عمّان في وقت سابق. 

وقال وزير النقل وليد المصري قبيل الاجتماع، إن "مهمتنا كوزراء تسهيل الإجراءات، ونصل لاتفاقيات والتبادل التجاري، وزيادة الصادرات وتسهيل حركة نقل الركاب".

وزير النقل العراقي عبدالله لعيبي أوضح أنه "سيتم فتح مكاتب مشتركة بين البلدين لتنشيط وتنظيم محور النقل الإقليمي، والاستفادة من حركة النقل البري ،وتحقيق التفاهمات والشراكات النقلية".

وأضاف أنه "يجب أن تكون هناك قاعدة بيانات للمركبات العاملة لتذليل الصعوبات كافة بين البلدين على صعيد التبادل التجاري وتوسيع آليات التنسيق المشترك في مجال النقل".

المملكة