دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، الرأي العام الإسرائيلي إلى اغتنام "فرصة عظيمة للسلام" متاحة في الوقت الراهن، جاء ذلك في مداخلة خلال مؤتمر للشباب يعقد في جامعة القاهرة.

وقال في سياق رده على أسئلة الشباب في المؤتمر إنه سيتوجه مرة أخرى إلى "الرأي العام في إسرائيل، لدينا فرصة عظيمة للسلام في المنطقة وإيجاد حل" للقضية الفلسطينية.

وأضاف السيسي موجها حديثه إلى الرأي العام الإسرائيلي "هذا الحل لن يكون خصما من أمنك أو من استقرارك".

وأكد الرئيس المصري ردا على سؤال حول تقارير وسائل الإعلام عما يسمى "صفقة القرن" أن "هذا التعبير تعبير إعلامي وليس سياسيا"، متابعا "مصر مواقفها واضحة، نحن مع كل قرارات الأمم المتحدة، نحن مع إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية ونحن مع (الانسحاب الإسرائيلي) الى ما قبل حدود 1967".

وتعد الإدارة الأميركية منذ أشهر بخطة سلام لتسوية النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي، منذ قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف الأحادي بالقدس عاصمة لإسرائيل في نهاية 2017 الذي أثار غضب واحتجاج الفلسطينيين.

وقال السيسي إن مصر "تحاول أن تكون عاملا إيجابيا وتمارس دورها بهدوء" من أجل التوصل إلى تسوية للنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وتابع "نحن في قطاع غزة ومع السلطة الفلسطينية نسعى سعيا حثيثا للمصالحة حتى تكون هناك قيادة واحدة للتفاوض" مع إسرائيل.

وأضاف أن مصر تعمل على "تخفيف ما أمكن من المعاناة التي يعيشها أكثر من  مليوني فلسطيني داخل قطاع غزة، لذلك خلال الشهرين الأخيرين كنا حريصين على أن يكون معبر رفح مفتوحا حتى نيسر على أهالي القطاع ما أمكن".

وشدد على أن مصر "لا تقبل (أي حل) لا يقبله الفلسطينيون"، و"لا أستطيع أن أوافق على شيء لا توافق عليه السلطة الفلسطينية".

أ ف ب