قال الرئيس الصيني شي جينبينغ السبت في بورت موريسبي حيث تُعقد قمة آبيك، إنّ الممارسات الحمائيّة "حماية الإنتاج الوطني" نهج قصير الأجل محكوم عليه بالفشل.

واعتبر جينبينغ في منتدى لقادة شركات يسبق قمة آبيك، أنّ "محاولات إقامة حواجز وقطع العلاقات الاقتصادية الوثيقة" هي أمور "تتناقض مع القوانين الاقتصاديّة ومعاني التاريخ"، مضيفًا "إنه نهج قصير الأجل محكوم عليه بالفشل".

وتابع الرئيس الصيني أنّ أحدًا لم يخرج يومًا رابحًا في أيّ مواجهة، سواء كانت عسكريّة أو سياسيّة أو تجاريّة، وذلك في سياق تنافس متزايد بين واشنطن وبكين.

وقال "التاريخ يُخبر أنه ليس هناك أحد يخرج رابحًا من المواجهة، سواء اتّخذت شكل حرب باردة أو حرب ساخنة أو حرب تجارية".  

وأضاف جينبينغ "يجب أن نقول +لا+ للحمائية والأحادية"، وذلك في انتقاد لسياسة الإدارة الأميركية.

واختار الرئيس الأميركي دونالد ترامب عدم المشاركة شخصيًا في القمة السنوية لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك)، وبعث نائبه مايك بنس ليمثّله.

واستغلّ الرئيس الصيني هذه المداخلة أمام قادة الشركات، للدفاع عن برنامج "طرق الحرير" الذي تُروّج له بلاده، قائلاً إنّ هذا البرنامج "غير مخصّص لخدمة أيّ أجندة جيوسياسيّة خفيّة، فهو لا يستهدف أحدًا ولا يستثني أحدًا (...) وهو ليس فخًا كما أظهره البعض". 

من جانبه قال مايك بنس نائب الرئيس الأميركي إن الولايات المتحدة لن تتخلى عن إجراءاتها التجارية ضد الصين إلا بعد أن تعدل بكين سياساتها التجارية.

وقال بنس في كلمة أمام اجتماع قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (آبيك) في بابوا غينيا الجديدة إن الولايات المتحدة لن تلغي التعريفات الجمركية مع الصين إلا بعد أن تغير سياساتها.

وأضاف "اتخذنا إجراء حاسما لمعالجة الخلل الذي نواجهه مع الصين".

"فرضنا تعريفات جمركية على سلع صينية قيمتها 250 مليار دولار وبوسعنا زيادة هذا الرقم إلى المثلين.

"الولايات المتحدة لن تغير نهجها ما لم تغير الصين أساليبها".

أ ف ب+ رويترز