أوقعت قرعة الدور التمهيدي من دوري أبطال آسيا لركة القدم، الفيصلي، في مواجهة الكويت الكويتي في 14 كانون ثاني/يناير من العام المقبل، في حين جاء الجزيرة في المجموعة 3 من كأس الاتحاد الآسيوي إلى جانب المحرق أو الرفاع البحريني، وظفار العُماني، والقادسية الكويتي. 

وإذا لم يتمكن الفيصلي من العبور إلى دور المجموعات في دوري أبطال آسيا، فإنه سيلعب في منافسات المجموعة 2 من كأس الاتحاد الآسيوي إلى جانب النصر اللبناني، والكويت أو السالمية الكويتي، والوثبة السوري. 

لكن في حال تأهل الفيصلي إلى دوري أبطال آسيا، سيفتح المجال أمام نادي الوحدات للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي. 

ولم تتمكن الفرق الأردنية من التأهل في السابق إلى دوري أبطال آسيا أقوى المسابقات القارة على مستوى الأندية، لكنها نجحت في تحقيق 3 ألقاب في كأس الاتحاد الآسيوي. 

ويتطلع الفيصلي لأن يصبح أول فريق أردني يشارك في دوري الأبطال قبل أن يضمن الأردن مشاركة بطل الدوري في هذه المسابقة ابتداء من الموسم 2021، بحسب ما ذكر الاتحاد الأردني لكرة القدم. 

الأمين العام للاتحاد، سيزار صوبر، قال في وقت سابق، إن بطل الدوري محلياً في الموسم المقبل 2020، سيتأهل مباشرة إلى دوري أبطال آسيا بنسخة 2021، مع استمرارية الحصول على مقعدين في كأس الاتحاد القاري، لوصيف الدوري وحامل لقب كأس الأردن.

لكن صوب أشار إلى أن مشاركة الفرق الأردني في دوري الأبطال "يعتمد على تطبيق معايير الترخيص الآسيوية بالشكل المطلوب، وما يتضمن ذلك من تقديم بيانات مالية للأندية مع تراجع إجمالي الديون ... وصولاً إلى ضمان تطابق البنية التحتية والملاعب مع الشروط القارية".

وجاء حصول الأردن على مقعد مباشر بعدما قرر الاتحاد الآسيوي زيادة عدد الأندية المشاركة في مسابقة دوري الأبطال إلى 40، وإضافة مجموعة لكل من منطقتي الشرق والغرب بدءا من العام 2021. 

وأجرى الاتحاد تعديلا على أجندة البطولات المحلية، لتتماشى مع الاتحاد القاري حيث تبدأ مسابقات كرة القدم للمحترفين في الأردن في شباط/فبراير 2020.

أما نادي الجزيرة الواصل إلى نصف نهائي بطولة كأس الاتحاد الآسيوي مرتين متتاليتين، يتطلع إلى إحراز اللقب هذه المرة ليرتفع رصيد الأردن إلى 4 ألقاب. 

وفي الموسم الماضي تجرع نادي الجزيرة مرارة الخسارة أمام نادي العهد في لبنان في نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي، وهزم كذلك أمام القوة الجوية العراقي في ذات الدور في الموسم قبل الماضي. 

ونجحت أندية الأردن في تحقيق 3 ألقاب في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، عبر الفيصلي مرتين عامي 2005 و 2006، ومرة واحدة عبر شباب الأردن في 2007، منذ ذلك الحين لم تستطع الفرق المحلية الظفر بأي لقب في بطولة سيطرت الفرق الكويتية والعراقية عليها في السنوات الأخيرة.

ويمثل الفيصلي في القرعة أمين السر رمزي أبو السندس والمنسق الإعلامي سلطان العدوان، فيما يمثل فريق الجزيرة المدير الإداري لفريق كرة القدم مهند المحارمة. 

وتحصل الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا على 360 ألف دولار نظير خوض دور المجموعات، وبواقع 60 ألف دولار لكل لقاء، مقابل 120 ألفا في كأس الاتحاد الآسيوي، بالإضافة إلى جوائز التأهل إلى الأدوار الإقصائية في المسابقتين.

قرعة دور المجموعات من لدوري أبطال آسيا 

قرعة دور المجموعات من كأس الاتحاد الآسيوي

المملكة