قالت وزارة الزراعة إنها من خلال المراكز الزراعية الحدودية والمناطق الحرة والمطارات "تقوم بالكشف الحسي الظاهري على جميع المستوردات الزراعية الواردة والتأكد من الوثائق كافة المرافقة والمطلوبة لكل الإرساليات".

وأضافت الوزارة أنه يتم سحب عينات من تلك الإرساليات على الحدود وإرسالها إلى مختبرات وزارة الزراعة لفحصها للتأكد من خلوها من الآفات الزراعية وكذلك التأكد من خلوها من متبقيات المبيدات الكيماوية الزراعية المختلفة.

وقالت الوزارة في بيان مشترك مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن إن مختبرات الوزارة تستطيع الكشف عن 433 مادة فعالة، مضيفة أنه لا يتم السماح بالتخليص على تلك الإرساليات إلا بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية والتي تكون مطابقة  للمواصفات القياسية، وفي حالة عدم مطابقة المواصفات القياسية تقوم الوزارة بإعادة تصديرها إلى بلد المنشأ أو إتلافها على نفقة صاحبها حسب القانون.

وتعمل هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن من خلال البوابات ومنافذ الرقابة الإشعاعية على المنافذ الحدودية كافة بقياس النسب الإشعاعية للمستوردات  الزراعية أو الغذائية للتأكد من خلوها من أي أثر إشعاعي، وفق البيان.

ووضح البيان المشترك أنه في حالة ظهور نسب إشعاعات يتم رفض دخول المواد وإعادتها من الحدود. 

وتعمل وزارة الزراعة إلى جانب مؤسسة الغذاء والدواء ومؤسسة المواصفات والمقاييس للحفاظ على صحة وسلامة غذاء المواطن الأردني.

المملكة