بحث المكتب التنفيذي في مجلس النواب ملفات تنظيمية عدة داخل المجلس، على رأسها طلبات الانضمام لعدد من اللجان النيابية الذي يتيح النظام الداخلي إمكانية الانضمام إليها في حال لم تصل إلى الحد الأعلى في العضوية (11) نائباً.

وفي الاجتماع الأول للمكتب في الدورة العادية الحالية الذي ترأسه رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، قرر أعضاء المكتب بالتوافق تسمية النائب إبراهيم أبو العز مقرراً للمكتب، كما جرى الموافقة على انضمام عدد من النواب لبعض اللجان.

ويضم المكتب التنفيذي وفق النظام الداخلي لمجلس النواب، أعضاء المكتب الدائم ممثلاً برئيس مجلس النواب ونائبيه ومساعديه، ورؤساء الكتل النيابية أو من يمثلها وممثل عن المستقلين، ويجتمع مرة كل شهر، وكلما دعت الحاجة لذلك، وبدعوة من الرئيس ،وبحضور أغلبية أعضائه.

ومن بين المهام التي يتولاها المكتب وفق النظام الداخلي للمجلس، إعداد موازنة المجلس السنوية، وتقديم الحساب الختامي ،ومراقبة الإنفاق المالي للمجلس، ودراسة الاقتراحات الواردة لتنظيم عمل المجلس، ورفع التوصيات بشأنها، وتنسيق عمـل اللجان الدائمة واللجان التي يشكلها المجلس ومتابعة أعمالها.

إضافةً إلى تلقي الشكاوى والعرائض المقدمة من المواطنين فيما يخص شؤونهم، واتخاذ الإجراء المناسب بشأنها بما في ذلك إحالتها للجنة المختصة، والإشراف والمتابعة على المذكرات والأسئلة الصادرة من أعضاء المجلس، وإقرار الهيكل التنظيمي للأمانة العامة للمجلس وتحديد كادرها الوظيفي، وبحث الأمور والمستجدات الطارئة.

بترا