قطعت المكسيك أكثر من نصف الطريق للتأهل الى الدور ثمن النهائي للمرة السابعة تواليا، بتحقيقها فوزها الثاني في المجموعة السادسة من مونديال روسيا، وجاء على حساب كوريا الجنوبية 2-1 السبت في روستوف ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وأكد "ال تري" المستوى الذي قدمه في مباراته الأولى أمام المانيا حاملة اللقب حين فاز عليها 1-صفر، ملحقا بنظيره الآسيوي هزيمته الثانية بعد تلك التي تعرض لها أمام السويد (صفر-1).

وتدين المكسيك التي تبقى أفضل نتيجة لها في النهائيات وصولها الى ربع النهائي على أرضها عامي 1970 و1986، بفوزها الى كارلوس فيلا وخافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 66 و66 تواليا، واضعين بلدهما على مشارف ثمن النهائي.

أما هدف كوريا الجنوبية فجاء عبر نجم توتنهام الإنكليزي سون هيونغ-مين في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع بتسديدة قوية من خارج المنطقة.

وستضمن المكسيك بطاقتها في حال خسارة ألمانيا أو تعادلها مع السويد في وقت لاحق السبت، بينما تعقدت مهمة كوريا الجنوبية الطامحة الى تكرار سيناريو 2002 على ارضها (نصف النهائي) و2010 (ثمن النهائي).

وتقام الجولة الثالثة الأخيرة الاربعاء حيث تلتقي المكسيك مع السويد، وكوريا الجنوبية مع المانيا.

وخلافا لمباراة المانيا حين اعتمدوا على الهجمات المرتدة وسط الهجوم المتواصل لأبطال العالم، وجد لاعبو المكسيك أنفسهم مضطرين الى صناعة اللعب أمام منتخب كوري متكتل في منطقته.

وغابت الفرص الفعلية عن المباراة حتى الدقيقة 13 عندما انطلق الكوريون بهجمة مرتدة وصلت على أثرها الكرة الى لي يونغ الذي كان يهم بتسديدها لكن هيرفينغ لوسانو، بطل الفوز على المانيا، رمى بنفسه أمام الكرة.

وبدا جليا أن الأدوار معاكسة في لقاء السبت، إذ ضغط ممثلو الكونكاكاف معظم الوقت لكن الفرص كانت كورية عبر سون هيونغ-مين الذي سدد الكرة في الدفاع ثلاث مرات في الفرصة ذاتها رغم أنه كان في مكان مناسب للتسجيل (22)، ثم بواسطة رأسية لكي سونغ-يوينغ الذي اصطدم بتألق الحارس غييرمو اوتشوا (23).

وانفرجت أسارير المكسيكيين عندما احتسب الحكم ركلة جزاء لهم بعدما لمس جانغ هيون-سو الكرة بيده لحظة تدخله أمام عرضية لخافيير هرنانديز، فانبرى لها كارلوس فيلا بنجاح (26)، مسجلا ركلة الجزاء الـ14 في النهائيات الحالية، أي أكثر بواحدة من مونديال 2014 بأكمله.

واضطر الكوريون للتخلي عن حذرهم بعد الهدف وكادت المكسيك ان تضيف هدفا ثانيا عبر ميغيل ليون بتسديدة قوية من حدود المنطقة، إلا أن الحارس جو هيون-وو تألق وأنقذ بلاده (28)، ثم انتظروا حتى الدقيقتين الأخيرتين للحصول على فرصة أخرى عبر لوسانو الذي تلاعب بثلاثة مدافعين قبل أن يطلق الكرة فوق العارضة (43).

وفي بداية الشوط الثاني، حاول الكوريون العودة الى اللقاء واقتربوا من ذلك لولا تواجد أوتشوا في المكان المناسب للوقوف في وجه محاولة سون هيونغ-مين (56)، ثم ردت المكسيك بتسديدة صاروخية للقائد اندريس غواردادو تألق الحارس جو هيون-وو في صدها (59).

ووجه "ال تري" الضربة القاضية اثر هجمة مرتدة سريعة ثم تمريرة من لوسانو الى "تشيتشاريتو" الذي تلاعب بالمدافع جانغ هيون-سو قبل أن يسدد الكرة ارضية على يمن الحارس جو (66)، معززا سجله كأفضل هداف في تاريخ بلاده بـ50 هدفا.

وبقيت النتيجة على حالها حتى الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع عندما أطلق سون كرة صاروخية منح بها بلاده هدفها الأول في المونديال الروسي، دون أن يمنحها فوزها الأول في النهائيات منذ فوزها على اليونان في الجولة الأول من الدور الأول لمونديال 2010.

تأهل المنتخب المكسيكي إلى الدور ثمن النهائي بعد فوزه على المنتخب الكوري الجنوبي بهدفين دون رد، ضمن الجولة الثانية عن المجموعة السادسة.

ونجح كارلوس فيلا 29 عاما، وتشيشاريتو 30 عاما في تسجيل هدفي اللقاء في الدقائق 26، 66 على التوالي، لتلتحق المكسيك بالمتأهلين إلى الدور ستة عشر.

بينما سجل هدف كوريا الجنوبية الوحيد هيونغ مين سون في الدقيقة 90+3.

وفجرت المكسيك مفاجأة من العيار الثقيل بعد فوزها على أبطال العالم المنتخب الألماني في الجولة الأولى مما ساعدها في تصدر المجموعة.