استهل جلالة الملك عبد الله الثاني زيارته إلى الولايات المتحدة الجمعة بلقاءات بوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وعدد من كبار المسؤولين الأميركيين في واشنطن، وذلك قبل مباحثاته مع الرئيس دونالد ترامب الأسبوع المقبل.

والتقى الملك مع وزير الخزانة ستيفن منشن والدفاع جيمس ماتيس والتجارة ويلبور روس ومستشار الأمن القومي جون بولتون، حسبما نشر الديوان الملكي الهاشمي. 

الملك بحث مع بومبيو علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، ومستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.

ودعا الملك خلال اللقاء إلى ضرورة "تكثيف جهود إعادة إطلاق مفاوضات جادة فاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادا إلى حل الدولتين وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية".

كما تطرق الملك إلى دور وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وأهمية دعمها وتمكينها للاستمرار في تقديم خدماتها التعليمية والصحية والإغاثية للاجئين.

وتم التأكيد على أهمية دعم مساعي التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية ضمن مسار جنيف، وضرورة الحفاظ على منطقة خفض التصعيد جنوب غرب سوريا، والتي تم التوصل إليها العام الماضي بعد الاتفاق الثلاثي بين الأردن والولايات المتحدة وروسيا.

بومبيو قال إن "بلاده تدعم الأردن وجهود الملك في إجراء اصلاحات تعزز ازدهاره واعتماده على نفسه"، كما جدد بومبيو والملك التزام البلدين بشراكة طويلة وقوية.

ونشرت محطات تلفزة أميركية مقاطع فيديو للقاء الملك وبومبيو، بينما تضمنت أجندة بومبيو لقاء غداء مع الملك.

من جهته، قال منشن على حسابه الموثق على توتير بعد اجتماعه مع الملك: "أقدر قيادة الملك في التصدي لتمويل الإرهاب. الأردن شريك قوي للولايات المتحدة".

الديوان الملكي أكد لقاءات الملك على حساب الديوان الموثق في منصة توتير.

وتسبق لقاءات الملك محادثات يجريها في البيت الأبيض مع ترامب يوم الاثنين.

"ترامب يتطلع للتأكيد على علاقات الصداقة القوية بين الولايات المتحدة والأردن"، وفق بيان من البيت الأبيض، الذي أضاف ان الزعيمان سيناقشان قضايا ذات اهتمام مشترك منها الارهاب والخطر الإيراني والأزمة السورية والعمل نحو السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويلتقي الملك خلال الجولة، التي ترافقه فيها جلالة الملك رانيا العبد الله، عددا من أركان الإدارة الأميركية ولجان الكونغرس الأميركي بشقيه الشيوخ والنواب، بحسب الديوان الملكي.

والأردن من أبرز حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، اذ تشارك المملكة في التحالف الدولي للقضاء على تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

وتعد الولايات المتحدة أكبر مانح للأردن، اذ أقرت في أبريل مساعدات للأردن بحد أدنى بلغت قيمته 1.525 مليار دولار.