رصدت "المملكة" عمل وإجراءات فريق تقصٍ وبائي، في جولة الاثنين في لواء الأغوار الشمالية، لفحص مخالطين لشخص مصاب بفيروس كورونا المستجد يعمل في توزيع الخضار من سوق العارضة المركزي في محافظة البلقاء إلى لواء كفرنجة في محافظة عجلون.

الدكتور فادي أبو قران، (يمين) الذي يرأس فريق تقصٍ وبائي مكون من 3 أشخاص في لواء الأغوار الشمالية، مع طبيب زميل له، يساعدان بعضهما بعضا ليكونا في جاهزية تامة، من حيث اللباس الواقي، والكمامات، والقفازات، ومواد التعقيم المناسبة قبل الدخول إلى أحد المنازل؛ لأخذ عينة من أشخاص خالطوا مصابا بفيروس كورونا، حيث يعمل الفريق على فحص نحو 30 عينة يوميا (صلاح ملكاوي/المملكة).

فريق التقصي الوبائي يأخذ احتياطاته اللازمة ضمن أعلى شروط الوقاية والتعقيم المعمول بها قبل بدء العمل؛ للبحث عن حالات مصابة بفيروس كورونا، الذي وصل عدد حالات الإصابة به في الأردن إلى 249 لغاية إعداد التقرير، بحسب وزارة الصحة (صلاح ملكاوي/المملكة).

فريق التقصي الوبائي يأخذ عينة من أشخاص خالطوا شخصا مصابا بفيروس كورونا، إذ أعلن مسؤول ملف كورونا في الشمال الدكتور وائل هياجنة، تسجيل إصابة ثانية بالفيروس لشخص خالط المصاب الأول (صلاح ملكاوي/المملكة).

أخذ عينات من أشخاص مخالطين في منازلهم في لواء الأغوار الشمالية بعد عملية بحث مكثفة؛ لتحديدهم وحصرهم، والتواصل المباشر معهم، حيث يطلب من الأشخاص الذين فحصت عيناتهم حجر أنفسهم في منازلهم لـ 14 يوما (صلاح ملكاوي/المملكة).

فريق التقصي مستمر في فحص عينات من قاطني المنطقة دون مواجهة عقبات، رغم أن التحدي الأكبر هو قبول الناس بالتباعد الاجتماعي، حيث دعا رئيس الوزراء عمر الرزاز بمناسبة يوم الصحة العالمي الأردنيين إلى الالتزام بمعايير التباعد، والصحة والسلامة؛ للوقاية من فيروس كورونا (صلاح ملكاوي/المملكة).

جولات التقصي الوبائي كانت برفقة دورية مشتركة من القوات المسلحة الأردنية ومديرية الأمن العام، حيث فرض الأردن حظر تجول في 21 آذار/ مارس الماضي لمنع الاختلاط بين الناس، بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا (صلاح ملكاوي/المملكة).

الطبيب أبو قران، الذي يقوم بأخذ عينة من شخص، يقول: "الوضع الحالي مطمئن حتى اللحظة، وإذا لم تكن هناك إصابة لمخالطي حالات، فهذا نصر كبير لنا". يأتي ذلك بعد 3 أيام من حظر شامل فرضته الحكومة الجمعة "لتمكين فرق التقصي الوبائي من العمل بكفاءة" (صلاح ملكاوي/المملكة).

يستمر فريق التقصي الوبائي في البحث، وفحص جميع المخالطين لشخص مصاب بفيروس كورونا، يعمل في توزيع الخضار في سوق العارضة المركزي في محافظة البلقاء ولواء كفرنجة في محافظة عجلون، حيث فحصت الفرق 132 عينة لمتعاملين مع المخالط المصاب في عجلون (صلاح ملكاوي/المملكة).

 أبو قران، وفريقه المختص بالتقصي الوبائي يفحصون المخالطين والمقربين لمصاب بكورونا من الدرجتين الأولى والثانية وحتى الثالثة في منطقتي كريمة وأبو سيدو في لواء الأغوار الشمالية، وضمن الفريق شخص يقوم بجمع البيانات الخاصة بالمخالطين (صلاح ملكاوي/المملكة).

أبو قران يقول، إنه اضطر منذ 29 كانون الثاني/ يناير الماضي، إلى التعامل مع زوجته وابنه وأبويه بالتحية عن بعد، والابتعاد عنهم لمسافة مترين؛ خوفا من فيروس كورونا. الأردن سجّل 126 حالة شفاء حتى مساء الاثنين 7 نيسان/ أبريل الحالي  (صلاح ملكاوي/المملكة).

الطبيب أبو قران يحصل على المسحة اللازمة لإجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا المستجد من شخص في لواء الأغوار الشمالية. (صلاح ملكاوي/ المملكة)

المملكة