وصل المنتخب السعودي لكرة القدم الأحد، إلى مدينة رام الله لخوض مباراة أمام نظيره الفلسطيني في تصفيات آسيا المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم 2022، وكأس آسيا 2023، للمرة الأولى في تاريخ "الأخضر". 

وأجرى لاعبو المنتخب السعودي الأول مساء الأحد، أولى الحصص التدريبية على ستاد فيصل الحسيني الدولي في الضفة الغربية المحتلة، حيث يلتقي نظيره الفلسطيني، الثلاثاء.

وكان وفد المنتخب السعودي دخل الأراضي الفلسطينية بحافلة خاصة قادما من الأردن عبر جسر الملك حسين الذي يفصله عن الضفة الغربية المحتلة. وثمنت السفارة السعودية في عمّان بتسهيل مهمة سفر الوفد. 

واستقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس وفد المنتخب السعودي، قائلا: "شرفتم بلدكم فلسطين ... لم نشعر أبدا أننا طرفان، دائما وأبدا يقولون لنا نحن معكم بكل ما تريدونه وتقررونه، وفي كثير من الأمور لم نكن نطلب المساعدة، كانت المملكة تستشعر بحاجتنا وتلبي".

وقال رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، جبريل الرجوب، إن "هذه الزيارة تشكل حدثاً غير مسبوق في تاريخ كرة القدم الفلسطينية، فرياضياً هو الأول من نوعه بزيارة وفد رياضي سعودي، وسياسيا هو تتويج لجهد واستثمار وسياسة ثابتة من قبل المملكة العربية السعودية منذ بداية قضيتنا، وانطلاقة ثورتنا".

وأعطى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الضوء الأخضر للمنتخب بخوض مبارياته على الأراضي الفلسطينية في 2008، ومنذ ذلك الحين، يطالب الاتحاد الفلسطيني الفرق والمنتخبات العربية باللعب في الأراضي الفلسطينية، مؤكدا أن وصول هذه الفرق والمنتخبات إلى الأراضي الفلسطينية "ليس تطبيعا".

ومنذ اعتماد الملعب البيتي الفلسطيني، لعبت فرق ومنتخبات من الأردن وقطر والعراق وتونس وعُمان والمغرب في الأراضي الفلسطينية. 

وكانت قرعة تصفيات كأس العالم في روسيا 2018، أوقعت المنتخب السعودي مع نظيره الفلسطيني، ورفض حينها "الأخضر" اللعب في الملعب البيتي الفلسطيني، وتم نقل المباراة بناء على موافقة الطرفين إلى الأردن، وانتهت بالتعادل السلبي.

وأوقعت قرعة التصفيات المزدوجة المؤهلة لمونديال 2022، وكأس آسيا 2023 منتخبي السعودية وفلسطين إلى جانب المنتخب اليمني في المجموعة 4 التي تضم أيضا منتخبي أوزبكستان وسنغافورة.

وتتصدر السعودية المجموعة بأربع نقاط من مباراتين (تعادلت مع اليمن 2-2 وفازت على سنغافورة 3-صفر)، فيما يحتل المنتخب الفلسطيني المركز الرابع بـ 3 نقاط من مباراتين (فاز على أوزبكستان 2-0 وخسر أمام سنغافورة 1-2).

المملكة + وفا + أ ف ب