قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطقة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات الأحد إن الحكومة تولّت إعداد منصة إلكترونية لرصد الأخبار وفرزها وتوضيحها في سبيل الحقيقة.

وأضافت خلال رعايتها فعاليات اليوم الدولي لتعميم الانتفاع بالمعلومات التي أقامتها منظمة اليونسكو بالتعاون مع جامعة اليرموك والاتحاد الأوروبي، أن "ما يسمى تسونامي المعلومات الذي يجتاج العالم وبكم هائل بين أن 40% مصدره السوشال ميديا"، ما استدعى الحكومة إلى إعداد المنصة وفق منهجية الانفتاح على الآخر والتحاور معه ووضعه بصورة الحقائق.

واعتبرت غنيمات المنصة هدفا حكوميا يمكن الاستفادة منه في تقليص الفجوة التي تعتري العلاقة مع المواطنين إلى جانب استعادة الثقة بالإعلام الرسمي كمصدر مهم للمعلومات التي تتمتع بالمصداقية خاصة وأن غياب المصداقية من شأنه توفير بيئة خصبة للأخبار الكاذبة التي تضر مناحي الحياة كافة.

وأكدت غنيمات إيمان الحكومة على المستوى الوطني بحق الناس بالمعرفة ما يحفزها على تحسين التشريعات الناظمة لحق الحصول على المعلومات وتكريسه على أرض الواقع.

وقالت إن الحصول على المعلومة الخام "قد يكون أمرا سهلا لكن استخدامها لأحداث فرق في مستقبلنا وحياتنا هو الأمر المهم" باعتبار المعلومة تنضوي على قيمة واستثمار مهم.

وأضافت غنيمات أن الحكومة أحالت مؤخرا لمجلس النواب القانون المعدل لقانون حق الحصول على المعلومات لمناقشته وإقراره، معتبرة أن تعديلاته محدودة، لكنها "تكرس حق الوصول إلى المعلومات بشكل إيجابي وميسر بتقليص فترة الشهر الى إسبوعين بالنسبة لإجابة طلب المعلومات وتوسيع عضوية مجلس المعلومات الوطني لتضم نقيبي الصحفيين والمحامين".

بدوره، قال رئيس جامعة اليرموك زيدان كفافي إن الدقة والشفافية بالمعلومة حاجة ملحة لا تقتصر على وسيلة إعلامية دون غيرها، خاصة في عصر الإعلام الحر الذي لم يعد يعرف أي حدود، مما يستدعي استمرارية التحاور مع الرأي العام وفق أسس الانفتاح والصدق القائم على احترام الحقيقة.

وأضاف أن وسائل الإعلام الحديثة وفرت مناخا كبيرا لإيصال المعلومات بتقنيات عالية وحديثة ووفرت مساحات متنوعة للمشتغلين بالحقل الإعلامي، مما يؤكد الحاجة إلى ضرورة الاهتمام بحق الإنسان بالحصول على المعلومة ذات الصلة بمصالحه مباشرة أو غير مباشرة.

ممثلة اليونسكو في الأردن كوستانزا فارينا قالت إن الفعالية التي تأتي احتفاء باليوم الدولي للانتفاع بالمعلومات فرصة لتسليط الضوء على أهمية الوصول للمعلومة بسهولة ويسر خاصة لتحقيق أجندة اليونسكو لعام 2030 في مجالات تحقيق التنمية المستدامة.

وأضافت أن اليونسكو تنظر بإيجابية لتعزيز ثقافة الحوار وتنوع وجهات النظر بما يؤدي لتعزيز القيم الايجابية وإثراء الحضارة عبر تبادل الخبرات وتنوع الثقافات عموما لافتة إلى أن الأردن انضم إلى المنظمة بمجال الاحتفال بهذا اليوم الذي يعكس أهمية المعلومات كحق يعزز هذه الثقافة ويدعو لضمان وصول الجميع للمعلومات وحماية الحريات الأساسية.

المملكة + بترا