"الوضع الراهن" أو "الوضع القائم" (Status Quo)، ينبع من "فرمانات" أو أنظمة قانونية عثمانية تحكم وضع الأماكن المقدسة في البلدة القديمة في القدس.

في المدينة المقدسة، مارس الأردن صلاحيات وسلطة شاملة حصريا عبر دائرة الأوقاف الأردنية في إدارة شؤون المسجد الأقصى/الحرم القدسي، بما في ذلك الصيانة والترميم، وتنظيم خروج ودخول المصلين المسلمين وزيارات غير المسلمين.

العناصر الرئيسية لـ "الوضع الراهن" أو "الوضع القائم" فيما يتعلق بإدارة المسجد الأقصى/الحرم القدسي حصريا من قبل دائرة الأوقاف الأردنية:

1.      زيارة غير المسلمين تخضع لموافقة خطية مسبقة من دائرة الأوقاف الأردنية في القدس.

2.      لا يسمح لغير المسلمين الصلاة، ولا يسمح بأدوات صلاة.

3.      لا يسمح بنشر أفراد مسلحين.

4.      تنظيم دخول/خروج غير المسلمين يخضع لسلطة دائرة الأوقاف الأردنية، بما في ذلك ضمان التزامهم بسلوك محترم، وقيافة/هندام، توفير تدابير أمنية تحافظ على النظام، بما في ذلك حراسة أمنية.

5.      مخالفو تعليمات/لوائح الزيارة يمنعون من الدخول مستقبلا، بعد وضعهم في قائمة سوداء.

6.      تحدد دائرة الأوقاف الأردنية وقت وطريق ومدة الزيارات.

7.      تحدد دائرة الأوقاف الأردنية تواتر الزيارات.

في اتفاق تاريخي وقعه جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمّان في شهر آذار/مارس 2013، أعيد فيه التأكيد على الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة، وأن الملك هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس الشريف، وله الحق في بذل جميع الجهود القانونية للحفاظ عليها، خصوصا المسجد الأقصى، المعرف في الاتفاقية على أنه كامل الحرم القدسي الشريف.

الاتفاق أعاد التأكيد على أن المسجد الأقصى يقوم على مساحة 144 دونما، بطول 491 مترا غربا، و 462 مترا شرقا، و 310 أمتار شمالا، و281 مترا جنوبا. وأكد الاتفاق على أن المسجد الأقصى يضم المصلى القبلي، وقبّة الصخرة، وكافة المصليات والمباني والجدران والباحات.

مجلس الأمن الدولي ذكر في عدة قرارات رفضه محاولات إسرائيل تغيير الوضع الراهن" أو "الوضع القائم" في القدس. على سبيل المثال، أكد قراره 298 الصادر في عام 1971 قرارات سابقة للمجلس رافضة للتدابير والإجراءات التي تتخذها القوة القائمة بالاحتلال، إسرائيل، وترمي إلى التأثير على وضع مدينة القدس، مشددا على أن جميع الإجراءات التشريعية والإدارية التي اتخذتها إسرائيل لتغيير وضع مدينة القدس، بما في ذلك مصادرة الأراضي والممتلكات، ونقل السكان والتشريعات لاغية كليًا.

المملكة