قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية، السبت، إنّ عدد حالات الوفاة جراء فيروس كورونا المستجد في الصين وصلت إلى 109، ما يرفع الحصيلة الاجمالية إلى 2,345 ضحية. 

وتم تسجيل 397 إصابة جديدة بالفيروس في جميع أرجاء البلاد، أي أقل من الحالات الـ 900 التي تم الإبلاغ عنها رسميا الجمعة، ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى نحو 76 ألف حالة.

ويأتي الانخفاض في الإصابات الجديدة مع صدور أوامر إلى المسؤولين في مقاطعة هاوبي بمراجعة الأرقام لإزالة "الشك" حول البيانات.

وتمت مراجعة عدد الإصابات الجديدة في 19 شباط/فبراير على مستوى البلاد لتصل إلى 820 حالة، مقارنة بـ 394 حالة جرى الإبلاغ عنها سابقا، حسب ما ذكرت لجنة الصحة الوطنية السبت.

كما أنها عدلت إجمالي الإصابات المؤكدة في 20 شباط/فبراير لترفعها بأكثر من 400 حالة، وليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 75,891.

وقرار تعديل السلطات المحلية للبيانات المتعلقة بمقاطعة هاوبى، مركز انتشار الفيروس، هو الأحدث في سلسلة من التغييرات لطريقة إحصاء الإصابات، ما عقّد جهود تتبع انتشار المرض.

والأسبوع الماضي أضاف مسؤولو الصحة في هاوبي إلى قائمة المصابين أشخاصا تم تشخيص إصابتهم بالفيروس عن طريق تصوير الأشعة للرئة دون فحوص مخبرية.

لكن الخميس تراجع مسؤولو هاوبي عن هذا القرار وألغوا 279 حالة، ليعودوا ويضيفوها مجددا الجمعة إلى قائمة الإصابات.

تقلص

أكد مدير منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أن فرص منع تفشي فيروس كورونا المستجدّ "تتقلّص" مع ارتفاع عدد الإصابات المسجلة خارج الصين.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس لوسائل إعلام إن "فرص (منع تفشي الفيروس) تتقلّص ولذلك دعينا المجتمع الدولي إلى التحرّك بسرعة بما في ذلك في مجال التمويل. ليس هذا ما نراه" حالياً.

لكنه أشار إلى أن احتواء الوباء لا يزال ممكناً. وأعلن أن فريق الخبراء الدولي بقيادة المنظمة الموجود في الصين سيتوجه السبت إلى مدينة ووهان، بؤرة الوباء.

وأعرب غيبريسوس، عن قلقه إزاء وجود إصابات بفيروس كورونا المستجدّ خارج الصين "لا علاقة واضحة لها" بالوباء المتفشي في هذا البلد، مصدر الفيروس.

البنك المركزي

قال ليو قوه تشيانغ نائب محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إن الصين ستوجه أسعار الفائدة بالسوق بشكل عام نحو مستويات أقل وستحافظ على توفر السيولة بشكل ملائم لمساعدة الشركات المتضررة من فيروس كورونا.

وأضاف ليو في مقابلة مع صحيفة فاينانشال نيوز إن البنك المركزي سيضخ قدرا أكبر من السيولة للبنوك من خلال تعديل معايير خفض معدلات الاحتياطي المستهدف.

وخفضت الصين العديد من أسعار الفائدة الرئيسية خلال الأسابيع الأخيرة من بينها سعر الإقراض القياسي يوم الخميس في محاولة لخفض الضغوط المالية على الشركات التي تواجه أنشطتها خللا كبيرا بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال ليو إنه سيتم أيضا تعديل أسعار الفائدة القياسية على الودائع خلال وقت ملائم.

وأضاف أن تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد الصيني سيكون محدودا وإن بكين ستناضل من أجل تلبية الأهداف المختلفة في مجال الاقتصاد والتنمية الاجتماعية هذا العام. ونقلت الصحيفة عن ليو قوله إن البنك المركزي يتابع عن كثب أسعار المستهلكين التي قد يؤثر عليها سلبا تفشي فيروس كورونا.

وقال ليو أيضا إن المقومات الأساسية للاقتصاد الصيني سليمة. وأضاف أن بكين لديها احتياطيات كبيرة من العملات الأجنبية لدعم اليوان.

كوريا الجنوبية

قالت كوريا الجنوبية، السبت، إنّها سجلت 142 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد،، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى 346 حالة، حيث تم الإبلاغ عن حالة وفاة جديدة ليصل عدد الذين قضوا جراء الفيروس إلى اثنين، وفق ما أفادت في بيان مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الكورية.  

وأضاف بيان المراكز، أنّ من بين الإصابات الجديدة 92 حالة مرتبطة بمستشفى وطائفة دينية في تشونغدو.

وأصيب بالفيروس أكثر من 150 شخصا ينتمون إلى "كنيسة شينتشونجي ليسوع"، في مدينة دايغو، حيث بدأ الأمر مع إصابة امرأة 61 عاما، بحمى في 10 شباط/فبراير، لكنها حضرت 4 قداديس على الأقل في دايغو قبل تشخيص إصابتها بالفيروس.

وتشونغدو التي تقع على بعد 27 كيلومترا جنوب دايغو هي مسقط رأس لي مان-هي مؤسس كنيسة شينتشونجي.

وقال مسؤولون في المنطقة، الجمعة، إنّ جنازة أقيمت على مدى 3 أيام لشقيقه قبل 3 أسابيع في قاعة تملكها المستشفى، حيث تم تأكيد 92 إصابة السبت.

أ ف ب + رويترز