التقى نائب رئيس الوزراء وزير الدولة رجائي المعشر يوم الخميس وفد رجال الأعمال الألماني المرافق للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في زيارتها الرسمية للاردن، وبحث معهم سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وأعرب المعشر عن شكر الأردن وتقديره الدعم والمساعدات الذي تقدمه ألمانيا للاردن حيث باتت ألمانيا من أكبر الداعمين لمسيرة التنمية في الاردن والمساهمة في دعم تنفيذ العديد من المشروعات في قطاعات حيوية مثل المياه والطاقة والتعليم والبنية التحتية

"ألمانيا هي الشريك التجاري الاكبر للاردن من دول الاتحاد الاوروبي"، وفق المعشر، الذي أشار إلى وجود فرصا ومجالات لتوسيع وتعزيز التبادل التجاري وزيادة الصادرات الاردنية الى السوق الالماني.

ودعا لزيادة استفادة الأردن من اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ الي وقعها الأردن مع الاتحاد الأوروبي في 2016، والتي تخفض الرسوم الجمركية للبضائع المصنعة في الأردن بشروط.

وأضاف ان الأردن يواجه تحديات اقتصادية كبيرة تشمل ارتفاع نسبة المديونية وعجز الموازنة والبطالة وعجز الميزان التجاري، لافتا الى ان الاوضاع الاقليمية غير المستقرة ادت الى اغلاق الحدود والاسواق التقليدية وتدفق اللاجئين الامر الذي فاقم من التحديات الاقتصادية.

واشار الى امكانية مشاركة الشركات الالمانية في تنفيذ مشروعات خدمية وبنى تحتية تعتزم الحكومة تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص ومجالات واعدة للتعاون بين الاردن والمانيا في قطاعات المياه والطاقة المتجددة والتدريب المهني والتقني.

اعضاء الوفد الذي يمثل مجموعة من الشركات الالمانية أبدوا رغبتهم في التعرف على الفرص المتاحة للاستثمار في الاردن واهتمامهم بمشروعات اعادة الاعمار في المنطقة.

واعربوا عن تقديرهم لموقف الاردن من قضايا المنطقة واستقباله للاجئين وتقديم الخدمات الاساسية لهم وحجم الضعوطات والتحديات الاقتصادية التي يواجهها الاردن.

كما اقترح الوفد عقد مؤتمر في المانيا لتشجيع المستثمرين الالمان للقدوم الى الاردن والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين الاردن والعديد من دول العالم مشيرين الى اهمية دراسة تقييم لاستراتيجيات قطاع الطاقة والبنية التحتية في الاردن.