بحثت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، الاثنين، مع وزيرة الصناعة والتجارة في جمهورية التشيك مارتا نوفاكوفا والوفد المرافق مجالات التعاون في قطاع الطاقة وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين.

واقترحت الوزيرة زواتي خلال الاجتماع الذي حضره سفير جمهورية التشيك في عمّان يوزف كوتسكي ومسؤولون من الجانبين عقد اجتماع مع رجال أعمال واقتصاديين من جمهورية التشيك، لعرض فرص الاستثمار المتاحة في مجال الطاقة والثروات المعدنية في الأردن.

الوزيرة عرضت الفرص الاستثمارية في قطاع الثروات الطبيعية، والتجربة الأردنية في مجال الطاقة المتجددة.

وأكدت أهمية اجتماعات اللجنة المشتركة الأردنية - التشيكية المنعقدة في عمّان يومي الاثنين والثلاثاء في تعزيز علاقات التعاون وتبادل الخبرات في قطاع الطاقة بين البلدين.

وعرضت زواتي واقع وتحديات قطاع الطاقة في الأردن، والجهود الهادفة لتحقيق أمن التزود بالطاقة من خلال زيادة مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي، والتوسع في مشاريع الطاقة المتجددة، واستغلال الثروات الطبيعية.

الوزيرة نوفوكوفا أكدت أهمية التعاون في مجال الطاقة بين الأردن وجمهورية التشيك، مشيرة إلى شركات تشيكية شاركت في مشاريع طاقة في الأردن خاصة محطتي توليد الكهرباء في القطرانة والسمرا.

وأكدت الوزيرة التشيكية أهمية التعاون مع الأردن في مجال التعدين والمعدات الكهربائية وصناعة النفط والغاز والبتروكيميائيات، والطاقة المتجددة مشيرة إلى استعداد وفد بلادها الذي يضم ممثلي شركات ومؤسسات تعمل في هذه الاختصاصات لبحث فرص الاستثمار المشترك من خلال ورشة عمل تعقد في شهر سبتمبر المقبل في الأردن لبحث مجالات التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.

وعرض ممثلو قطاعات الطاقة المشاركون في الاجتماع فرص الاستثمار، والإنجازات التي تحققت في مجال الطاقة في البلدين.

المملكة