وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي ووزير الزراعة لجمهورية روسيا الاتحادية دميتري باتروشيف، بروتوكول الاجتماع الخامس للجنة الوزارية الأردنية الروسية حول التعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني.

جاء ذلك في ختام الاجتماع الوزاري الخامس للجنة الوزارية الأردنية الروسية حول التعاون التنموي والتجاري والاقتصادي والعلمي والفني، التي عقدت الخميس.

الجانبان أكدا تطلعهما لعقد لقاء لمنتدى رجال الأعمال من البلدين العام المقبل لتعزيز أواصر التعاون الاقتصادي، وتنويع مجالات العمل والاستفادة من الفرص الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المتاحة لدى الجانبين.

وأكدا أيضا أهمية إقامة منطقة صناعية روسية في الأردن، وذلك للاستفادة من الفرص والمزايا التفضيلية المقدمة في هذه المناطق الصناعية في الأردن ومن خلال اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن التي ترتبط بها المملكة مع كبرى التكتلات الاقتصادية والتي توفر فرص النفاذ إلى أسواق أكثر من مليار مستهلك، وتم بحث إمكانية توقيع اتفاقية تجارة حرة بين الأردن ودول الاتحاد الأورو-آسيوي.

واتفق الطرفان في مجال التعاون الزراعي على مواصلة العمل على تنويع مجموعة المنتوجات الزراعية الموردة إلى أسواق البلدين، وعلى توسيع التعاون في قطاع السياحة بين البلدين.

وبحثا إمكانية المشاركة الروسية في تطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية في الأردن. 

(توفيع بروتوكول اللجنة الوزارية الأردنية الروسية - وزارة التخطيط) 

الربضي قال، إن هذه الاجتماعات جاءت لمتابعة مباحثات تمت بين قيادتي البلدين خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2019، إلى مدينة سوتشي الروسية، والتي بحث خلالها آليات توسيع التعاون الثنائي في المجالات كافة، خصوصا الاقتصادية، حيث اتفق فيها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على بذل الجهود لزيادة التبادل التجاري وتعزيز التعاون في مجالات الزراعة والسياحة الدينية والتبادل الطلابي.

وأشار إلى أن انعقاد هذه الاجتماعات يأتي اعترافا بالدور المحوري المعتدل للأردن وكعامل استقرار في المنطقة، كما تتزامن هذه الاجتماعات مع مناسبة مرور 55 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين.

الربضي، أشار إلى أهم النقاط التي تمت مناقشتها وبحثها مع الجانب الروسي خلال الاجتماع الوزاري الخامس في عدد من  القطاعات وأوجه التعاون المشترك، خاصة في الجوانب التجارية والاقتصادية والاستثمارية.

وقال: "نولي أهمية لقيام الجانب الروسي بما يملكه من خبرات وإمكانات بالمساهمة في تنفيذ مشاريع في مجالات النقل الجوي والسككي والطاقة المتجددة والمياه والبنية التحتية والصحة وغيرها"، لافتا النظر إلى أنه "تم التباحث حول الآليات المقترحة للمضي قدما في هذه المشاريع ومن ضمنها التنفيذ بأسلوب الشراكة بين القطاعين العام والخاص".

"نعمل على تجهيز مشاريع للتنفيذ بأسلوب الشراكة بين القطاعين من شأنها أن تتيح الفرصة للقطاع الخاص الروسي للمشاركة في التنفيذ"، وفق الربضي.

 باتروشيف، أكّد الدور المهم الذي يقوم به جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الروسي في تعزيز العلاقات الروسية الأردنية، وعلى عمق العلاقات بين الأردن وروسيا، مشيرا إلى أن هذه العلاقات خطت خطوات كبيرة على طريق النمو والتطور.

وأضاف أن الزيارات المتبادلة بين الملك وبوتين ومباحثاتهما في موسكو وعمّان شكلت اللبنة الرئيسة لبناء علاقات متميزة وثابتة تقوم على الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، وأسفرت عن توقيع العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والاستثمارية.

المملكة