اجتمع مسؤولون من وزارة الاتصالات وهيئة قطاع الاتصالات التابعة لها ووزارة المالية السبت مع شركات الاتصالات العاملة في الأردن لمناقشة دراسة الأثر الضريبي على القطاع ، وفق مسؤول حكومي.

وقال المسؤول في وزارة الاتصالات- الذي فضل عدم ذكر اسمه - لـ"المملكة" إن "الاجتماع تطرق لكافة المحاور المتعلقة بالقطاع وأهمها الضرائب المفروضة عليه، وكلف الترددات، وجودة الخدمات المقدمة للمستهلك".

وحول مطالب القطاع، قال المسؤول، إنها تتعلق بتمديد رخص الترددات، وتعديل ضريبة المشاركة على العوائد، وإيجاد آلية لتقسيط دفعات شراء التردد.

وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة أعلن في تصريح صحافي سابق لـ"المملكة" انتهاء دارسة العبء الضريبي على قطاع الاتصالات في فبراير الحالي.

وبين المسؤول أن "الحكومة أوضحت للقطاع أنها تريد التحقق من أن دخل الخزينة لن يتأثر من أي مطلب وبذات الوقت تبقى أسعار خدمات الاتصالات بأسعار تنافسية".

مشارك في اللقاء قال لـ"المملكة" إن "أهم ما جرى مناقشته كلف رخص الترددات، وزيادة عمر الرخص بدلا من 15 سنة لتصبح 20، وبذات التكلفة إضافة لخفض الرسوم السنوية على الترددات التي تصل على سبيل المثال لنطاق ترددي (2600) إلى مليونين و300 ألف دينار تدفع سنويا".

وأشار إلى أنه من المطالب التي طرحت خفض ضريبة المشاركة على العوائد من 10 % إلى 5 % بحيث تصبح موحدة على الإنترنت والمكالمات الصوتية.

"هنالك محاور عامة جرى الاتفاق عليها مع الحكومة، منها الخدمات المقدمة للزبائن من حيث الجودة والكلفة وعدم التأثير على الإيرادات المتأتية للخزينة وتحفيز بيئة الأعمال للشركات" وفق المشارك.

الحكومة رفعت ضريبة الدخل على شركات الاتصالات 1 % لتصبح 25% يضاف إليها 1 % ضريبة تكافل اجتماعي مع دخول قانون الضريبة حيز النفاذ في الأول من يناير 2019.

عاملون في قطاع الاتصالات قالوا في وقت سابق، إن الضرائب المفروضة على قطاع الاتصالات "كبيرة"، حيث يدفع المستهلك مبلغ  دينارين و60 قرشا على كل خط هاتف متنقل يباع سواء مؤجل البيع أو مدفوع مسبقا.

وحول الضرائب على خدمات المكالمات الصوتية والإنترنت، قالوا إن ضريبة المبيعات على الخدمة الصوتية المتنقلة (المكالمات) 16%، وهنالك ضريبة خاصة على الخدمة المتنقلة الصوتية (المكالمات) 26%.

"يوجد ضريبة مبيعات على خدمات الإنترنت 16%، وهناك ضريبة مبيعات على الهواتف المتنقلة تبلغ 16%"، وفق العاملين.

وحول الضرائب المفروضة على الشركات، ذكروا أن "ضريبة الدخل تبلغ 26% سنويا، ونسبة مشاركة بعوائد خدمات الخلوي الصوتية تبلغ 10% سنويا، ورسوم ترددات سنوية، ورسوم سنوية على التراخيص بنسبة 1% من الإيرادات، إضافة لأسعار الرخص التي تدفع لمرة واحدة عند شراء التردد".

المملكة