أطلقت وزارة تطوير القطاع العام  ـ الثلاثاء ـ منصة "بخدمتكم" التفاعلية ضمن مرحلتها التجريبية، التي تتيح للمواطن إيصال رسالته للحكومة عبر الاستفسارات، والشكاوى، والاقتراحات، والثناءات، والإبلاغ عن المخالفات.

وقالت وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة إن المنصة تقوم على أن "المواطن محور الاهتمام الأساسي عند وضع السياسات والبرامج التطويرية المختلفة".

وأضافت أنّ المنصة ستستقبل رسائل المواطنين عبر عدة قنوات تتمثل في تطبيق بخدمتكم على المتوفر على App Store و Play Store، والدردشة الذكية (chatbot ) من خلال الماسنجر على فيس بوك، بالإضافة إلى مركز الاتصال الوطني على الرقم 5008080 06، وبوابة الحكومة الإلكترونية www.jordan.gov.jo ضمن إجراءات واضحة، ومؤشرات أداء ذات أطر زمنية.
 

وتهدف المنصة إلى سماع صوت المواطن، وتعزيز المساءلة والشفافية، والمساهمة في رفع وزيادة رضا وثقة المواطن بالخدمات الحكومية المقدمة، والعمل على توظيف المخرجات في عملية تطوير وتقييم الأداء المؤسسي والفردي، بحسب شويكة.

ويتضمن الإطلاق التجريبي للمنصة 9 قطاعات تتمثل في وزارات كل من الصحة والعمل والنقل والمالية والتربية والتعليم والصناعة والتجارة والتموين والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة تطوير القطاع العام، بالإضافة إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، وفقاً لوزارة تطوير القطاع العام.

وأضافت شويكة أنه سيتم تباعاً وبالتدريج شمول واستكمال كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية بعد التأكد من جاهزيتها وفقاً لخطة معدة لهذه الغاية.

"للمواطن الحق في أن يبدي رأيه أو يقترح أو يشتكي من مستوى الخدمات المقدمة له وأن على الحكومة وكافة العاملين فيها الإجابة عن استفسارات وملاحظات المواطنين لاعتبارهم موجودين لخدمة المواطن ورفع سوية الخدمات المقدمة"، أضافت شويكة.

وتابعت أن الإطلاق التجريبي لمنصة "بخدمتكم" سيساهم في الوقوف على كافة المشكلات والمعيقات التي قد تواجه نظام المنصة على أرض الواقع التي قد تظهر وقت التطبيق، ولذلك سيتم اتخاذ الإجراءات التطويرية للحيلولة دون وقوع معيقات عند الإطلاق الشمولي للمنصة.

المملكة