بدأت اللجنة الوطنية للأوبئة، الاثنين، بعمل فحوص عشوائية في المناطق التي لم تُسجل أيَّ إصابات بفيروس كورونا المستجد، وتشمل أيضًا المناطق التي سجَّلت عددًا قليلا من الإصابات ومن بينها جنوب المملكة.

وقال النَّاطق الرٍّسمي باسم اللجنة نذير عبيدات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنَّ الفحوص العشوائية ستشمل الأطباء والممرضين، وكوادر الدِّفاع المدني.

"تم التَّواصل مع مديريات الصِّحة في المملكة، سيتم أخذ عينات مع نهاية الأسبوع الحالي، وستكون العينات العشوائية للمناطق التي لم يتم تسجيل أي إصابات بالفيروس، أو التي سجَّلت عددًا قليلًا من الإصابات"، وفق عبيدات.

وبين أنَّ الفحص "قد يشمل محلات البيع من بقالات صغيرة وأسواق، وعمال الوطن، للتأكد من عدم وجود فيروس كورونا المستجد لدى أي من هذه الفئات، وزيادة في الوقاية".

وكان وزير الصِّحة الدكتور سعد جابر، قال خلال الإيجاز الصَّحفي مساء الأحد، إنَّه سيتم البدء بعمل فحوص عشوائية في جنوب المملكة ضمن خطة واسعة.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في الأردن حتى مساء الأحد، وفق الأرقام الرَّسمية 345 إصابة.

العقبة

وقال مدير صحة العقبة، الدكتور إبراهيم معايعة، إن المديرية بدأت بأخذ عينات عشوائية لـ 20 شخصا من مناطق متفرقة في المحافظة.

وأضاف لـ "المملكة"، أنه "تم أخذ عينة للمحافظ ولمدير الصحة ولأفراد من الكادر الطبي".

وتابع معايعة، "سنقوم الثلاثاء، والأربعاء بأخذ 200 عينة عشوائية كمسح شامل للمحافظة ... سيتم أخذ عينات من قرى محافظة العقبة أيضاً".

الزرقاء

أظهرت الفحوصات التي أجراها مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد لــ 100 عينة منذ بداية الأزمة حتى اليوم، خلوها من فيروس كورونا المستجد كوفيد19.

وبين مدير المستشفى مبروك السريحين لوكالة (بترا) أن المستشفى منذ بداية الأزمة خصص طابقا كاملاً لاستقبال الحالات التي يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، وفحصها وفقا "لأعلى المواصفات العالمية" ضمن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع انتشار الوباء، وعزل الطابق عن باقي مرافق المستشفى بكادره ومداخله ومخارجه لمواجهة الوباء.

وأشار إلى ان قسم الطوارئ والإسعاف في المستشفى يستقبل يومياً بين 300 إلى 500 حالة مرضية، فيما يتواجد داخله بين 200 إلى 250 مريضا تم إدخالهم للمعالجة من أمراض عادية.

وبين أن المستشفى يقوم بصرف الأدوية للمصابين بأمراض مزمنة الذين يتعذر وصولهم إلى مستشفيي الأمير حمزة والبشير الحكوميين، بسبب حالة الحظر والإجراءات الاحترازية الوقائية، مشيراً إلى صرف أدوية لأمراض مزمنة لعدد من المواطنين تتراوح بين 800 إلى 1200 مريض يوميا.

عجلون

قال مدير الشؤون الصحية في محافظة عجلون، الدكتور تيسير عناب، الاثنين، إن 40 فحصا أجريت لمتعاملين مع مخالط مصاب بفيروس كورونا المستجد، أظهرت نتائج سلبية من أصل 132 فحصا. 

وأضاف عناب، أن نتائج العينات الأخرى ستظهر اليوم الاثنين، وسيتم الإعلان عنها، مبينا: "أخذ 20 عينة جديدة لمخالطين من كفرنجة وبلدة الهاشمية، وسيتم أخذ عينات من منطقة باعون".

بترا + المملكة