بدأت في الجامعة الأردنية فعاليات المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للتكنولوجيا المالية الذي يشمل أول هاكاثون خاص بمشاريع التكنولوجيا المالية "أهلي فينتك هاكاثون"، الموجه لطلبة الجامعات الأردنية.

ويهدف البرنامج الذي نظمه مركز الابتكار والريادة في الجامعة في إطار التعاون المشترك الذي يجمع مؤسسة ولي العهد وشركة الأهلي للتكنولوجيا المالية "أهلي فنتك"، ذراع البنك الأهلي الأردني للتكنولوجيا المالية، إلى تشجيع النشاط الشبابي الريادي في مجال التكنولوجيا المالية للشباب الأردني، وتنمية الأفكار الإبداعية لدى طلبة الجامعة في القطاع المالي وتحويلها إلى استثمار رأسمالي أو شركات ناشئة لاحقا في المراحل المتقدمة من البرنامج .

وشارك في البرنامج طلبة كليتي الأعمال وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية، إلى جانب مشاركة ثماني جامعات .

وتناول البرنامج التعريف بمؤسسة ولي العهد التي تعد مؤسسة حاضنة للعمل الشبابي وتمارس دورها بفعالية من خلال التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي خاصة فئة الشباب والجامعات.

وقال مدير مركز الابتكار الدكتور أشرف بني محمد إن "الهاكاثون" يشمل في مرحلته الأولى جلسة تعريفية شاملة حول المسابقة وآلية عملها وأهدافها ومراحلها، إلى جانب مجموعة من ورش العمل التدريبية النظرية والعملية التي ستختتم باختيار خمسة فرق من كل جامعة للتأهل إلى المرحلة الثانية من المسابقة، وسيتم من خلالها اختيار خمسة مشاريع فائزة عن أفضل الحلول المبتكرة وأكثرها تأثيراً في مجال التكنولوجيا المالية.

بدوره عرض مدير دائرة الابتكار والتطوير ومدير عام شركة الأهلي للتكنولوجيا رامي الكرمي آلية التسجيل بالبرنامج والأوقات المحددة لذلك، وكيفية انضمام الطلبة للبرنامج من خلال التسجيل الإلكتروني المصمم لهذه الغاية، والهادف إلى إيصال أفكارهم الإبداعية إلى حيز التنفيذ، بدعم من البنك الأهلي للوصول إلى إبداعات تكنولوجية مالية رائدة في المراحل النهائية من البرنامج والمنافسة مع بقية الفرق من الجامعات الأخرى.

يشار إلى أن فعاليات "الهاكاثون" ستقام في ثماني جامعات أردنية وهي جامعة الحسين التقنية، و الألمانية الأردنية، والعلوم والتكنولوجيا والأميرة سمية للتكنولوجيا، وعمّان الأهلية والشرق الأوسط، والعلوم التطبيقية، إلى جانب الجامعة الأردنية .

بترا