فك الأرجنتيني ليونيل ميسي وفريقه برشلونة الإسباني عقدة الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، عندما جددا الفوز على مانشستر يونايتد الإنجليزي 3-0 إيابا الثلاثاء، فيما أضاف شباب أياكس أمستردام الهولندي يوفنتوس الإيطالي ونجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى قائمة ضحاياهم وبلغوا نصف النهائي.

وتخلص النادي الكاتالوني الذي كان فاز 1-0 ذهابا الأربعاء الماضي في أولد ترافورد، من عقدة ربع النهائي التي لازمته منذ تتويجه الخامس الأخير باللقب عام 2015، إذ فشل في تخطيه على يد غريمه المحلي أتلتيكو مدريد (2016) ويوفنتوس الإيطالي (2017) ومواطنه روما (2018).

أما أياكس أمستردام الذي بلغ نصف النهائي للمرة الأولى منذ 1997، أضاف فريق "السيدة العجوز" إلى قائمة ضحاياه، بعدما جرد ريال مدريد الإسباني في ثمن النهائي من اللقب الذي توج به في الأعوام الثلاثة الأخيرة بقيادة رونالدو، علما بأنه بلغ ثمن نهائي الموسم الحالي في مجموعة ضمت بايرن ميونيخ الألماني الذي فشل في التغلب عليه بتعادلهما 1-1 ذهابا في ميونيخ، و3-3 إيابا في أمستردام.

ويلتقي برشلونة في نصف النهائي مع ليفربول الإنجليزي أو بورتو البرتغالي اللذين يلتقيان الأربعاء أيابا في بورتو (2-0 ذهابا)، فيما يلعب أياكس، المتوج بأربعة ألقاب في المسابقة آخرها عام 1995، مع أحد الإنجليزيين مانشستر سيتي أو توتنهام هوتسبر اللذين يلتقيان الأربعاء في مانشستر إيابا (0-1 ذهابا).

ميسي ينهي صيامه التهديفي

في المباراة الأولى على ملعب "كامب نو"، جدد برشلونة فوزه على مانشستر يونايتد بثلاثية نظيفة بينها ثنائية لميسي (16 و20)، وأضاف البرازيلي فيليبي كوتينيو الهدف الثالث (61)، ليحرم الفريق الإنجليزي من مواصلة مشواره في المسابقة، بعدما فجر المفاجأة في ثمن النهائي بإطاحته باريس سان جرمان الفرنسي بالفوز عليه 3-1 في باريس، بعدما خسر أمامه بثنائية نظيفة في مانشستر.

وأنهى ميسي صيامه عن التهديف في 11 مباراة متتالية، في ربع النهائي على الصعيد القاري، وتحديدا منذ 2013، فتصدر ترتيب الهدافين برصيد 10 أهداف.

ورفع الأرجنتيني رصيده إلى 24 هدفا في 32 مباراة أمام الأندية الإنجليزية في دوري الأبطال، وإلى 110 أهداف في 132 مباراة على الصعيد الأوروبي.

وقال لاعب وسط برشلونة سيرجيو بوسكتس: "إنه شعور رائع بالعودة إلى نصف النهائي بعد غياب 3 أعوام خصوصا الطريقة التي حققنا بها ذلك"، مضيفا: "كنا متفوقين جدا على مانشستر يونايتد باستثناء الدقائق الأولى على الأرجح".

في المقابل، أعرب مدرب مانشستر يونايتد النروجي أولي غونار سولسكيار عن استيائه، وقال: "يمكننا ملاحظة الفارق بين الفريقين هذا المساء، جودة إنهاء الهجمات بالنسبة لهم كانت رائعة. بدأنا المباراة جيدا في الدقائق الـ 15 الأولى، ولكنهم نجحوا في التقدم بهدفين في مدى 4 دقائق. في هذا المستوى من اللعب لا يمكننا ارتكاب أخطاء، ويجب أن نعرف كيفية ترجمة الفرص التي نحصل عليها".

وافتتح ميسي التسجيل بعدما انتزع كرة من أشلي يونغ، فمررها من بين قدمي فيل جونز، وسددها من خارج المنطقة على يسار الحارس الإسباني دافيد دي خيا (16).

وعاد الحارس الإسباني إلى الواجهة مجددا بعدما ارتكب خطأ فادحا، إذ فشل في التقاط تسديدة سهلة نسبيا من ميسي مرت بين يديه، بعدما تلقف الأرجنتيني الكرة، إثر خطأ ارتكبه فريد بخسارته للكرة في وسط الملعب، فتوغل باليسرى وسدد باليمنى (20).

وعوض دي خيا الخطأ الذي ارتكبه بعدما صد كرة عن خط مرماه سددها سيرجي روبرتو، بعدما وصلته كرة عرضية من جوردي ألبا، بعد فاصل استعراضي من ميسي، الذي تلاعب بجونز ومررها إلى زميله (45+2). 

وبدأ ميسي الشوط الثاني كما أنهى الأول، بعدما سدد كرة داخل المنطقة إثر تمريرة عرضية من المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز حولها فريد إلى ركنية (47).

وعزز كوتينيو بالهدف الثالث بتسديدة قوية رائعة من 25 مترا استقرت في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس دي خيا (61)، وهو الهدف الثالث له هذا الموسم في دوري الأبطال.

أياكس يقهر يوفنتوس

وفي الثانية على ملعب "أليانز ستاديوم" في تورينو، قهر شباب أياكس مضيفه يوفنتوس ونجمه رونالدو عندما تغلبوا عليهما 2-1.

وكان يوفنتوس البادئ بالتسجيل في الدقيقة 28 عبر رونالدو، الذي سجل الهدف الوحيد في مباراة الذهاب الأربعاء الماضي (1-1) في أمستردام، لكن أياكس رد بهدفين لدوني فان دي بيك (34) وماتيس دي ليخت (67)، ليضيف فريق "السيدة العجوز" إلى قائمة ضحاياه، بعدما جرد ريال مدريد من اللقب.

وقال دي ليخت (19 عاما): "إنه أمر غريب، وغير طبيعي. ليس لدي الكلمات لوصف ما حققناه"، مضيفا: "لقد أظهرنا مرة أخرى أننا فريق قوي وبإمكاننا خلق صعوبات للفرق الكبيرة".

وتابع: "لقد فزنا على ريال مدريد ويوفنتوس اللذين كانا مرشحين للتتويج باللقب ... لم أكن مولودا لما بلغ أياكس نصف النهائي للمرة الأخيرة".

وبدا يوفنتوس ونجمه رونالدو الذي تعاقد معه مقابل 100 مليون يورو على الخصوص من أجل الظفر بلقب المسابقة القارية العريقة التي تغيب عن خزائنه منذ 1996، عندما ظفر بها على حساب أياكس بالذات بركلات الترجيح، عندما تقدم بهدف للدولي البرتغالي وكان الطرف الأفضل في الشوط الأول، بيد أن أياكس قلب الطاولة، بعدما اقتنص هدف التعادل بعد 6 دقائق قبل أن يتفوق بشكل كبير في الشوط الثاني، وسجل هدفا ثانيا وكان بإمكانه تسجيل المزيد لولا تألق حارس مرماه الدولي البولندي فويتشخ تشيشني.

وأكد أياكس أمستردام عقدته لمدرب يوفنتوس ماسيميليانو أليغري، الذي فشل في الفوز عليه في سادس مباراة أمامه (5 هزائم وتعادل واحد).

ونجح رونالدو في منح التقدم ليوفنتوس بضربة رأسية قوية من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية انبرى لها البوسني ميراليم بيانيتش (28).

وهو الهدف الـ 126 لرونالدو في المسابقة، بينها 65 هدفا في الأدوار الإقصائية، والسادس هذا الموسم.

ونجح أياكس في إدراك التعادل عندما استغل دي بيك كرة من الدولي المغربي حكيم زياش داخل المنطقة فهيأها لنفسه وتابعها بيمناه على يمين تشيشني (34).

ومنح دي ليخت التقدم لأياكس بضربة رأسية، طار لها بين البرازيلي أليكس ساندرو وروغاني إثر ركلة ركنية انبرى لها الدنماركي لاسه شونه (67).

أ ف ب