أعلن صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، الأحد، عن فتح المجال للراغبين بالاستفادة من برنامج تركيب أنظمة خلايا شمسية وسخانات شمسية مدعومة بنسبة 30%.

وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، قالت في تصريح صحفي، إن صندوق الطاقة المتجددة وقع مع البنك الإسلامي الأردني أول اتفاقية تتيح للمواطنين الاستفادة من المشروع من خلال برامج التقسيط المعتمدة في البنوك ومؤسسات التمويل الصغيرة.

وأشارت إلى أن "الاتفاقية تسهل على المواطنين الحصول على تمويل وفق برنامج تقسيط ميسر وسيتبعها اتفاقيات مماثلة مع بنوك ومؤسسات تمويلية أخرى من أجل تشجيع القطاع المنزلي على الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة".

ووصفت زواتي المشروع بالمهم، لمساهمته في إحداث أثر اقتصادي واجتماعي وبيئي مباشر على الفئات المستهدفة بالدعم من القطاع المنزلي. مشيرة إلى أن الدعم الحكومي هو دعم مباشر بنسبة 30% للأسر الأردنية لمساعدتها على تركيب سخانات شمسية وخلايا شمسية لتوليد الكهرباء بالإضافة إلى تسهيلات في دفع باقي المبلغ من خلال البنوك؛ مما يسهم في تخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية لتلك الأسر.

وأكدت أهمية المشروع في تحفيز الشركات في المحافظات العاملة في مجالات (سخان شمسي، وطاقة متجددة) الأمر الذي سيساهم في خلق فرص عمل إضافية، وكذلك دعم الشركات والمصانع في المحافظات، الأمر الذي سيحدث أثرا تنمويا محليا مباشرا.

صندوق الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة، حدد آلية جديدة لبرنامج الدعم للقطاع المنزلي تهدف إلى تسهيل عملية دفع مساهمات نسبة المواطن والبالغة 70%، على شكل قسط شهري مريح من خلال البنك، كون هذا الأمر شكل عائقا في السابق لكثير من العائلات لعدم قدرتها على دفع مساهمتها مرة واحدة.

ووفق الاتفاقية، يختار المواطن، المزود أو المقاول لتركيب نظام الخلايا الشمسية أو نظام السخانات الشمسية، وتعطى الأولوية للمزودين أو المقاولين المحليين في المحافظات أو من ضمن الإقليم، وأن يكون المزود أو المقاول مرخصا من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية.

وبموجب الاتفاقية، يتم تقديم دعم 30% من كلفة نظام السخان الشمسي، وكلفة نظام الخلايا الشمسية من خلال الصندوق، فيما يتم تقسيط 70 % من كلفة هذه الأنظمة من خلال البنك.

وفيما يتعلق بالخلايا الشمسية، اشترط البرنامج أن لا يتجاوز سعر الكيلوواط 550 دينارا، وبقدرة لا تتجاوز5ر3 كيلوواط، وتقسيط  70% من كلفة النظام على فترة لا تزيد عن 48 شهرا للخلايا الشمسية، وبالنسبة للسخانات الشمسية يشترط البرنامج أن لا يزيد السعر لنوع المرايا المسطحة  عن 450 دينارا ويتم تقسيط 70% على فترة 24 شهرا، وللنظام السخان الشمسي من نوع الأنابيب  لا يزيد عن 300 دينار، ويتم تقسيط 70% على فترة 12 شهرا، وسوف يتم إعادة النظر بسقوف الأسعار المحددة سنويا، وحسب سعر السوق.

ويمكن للراغبين بالاستفادة من المشروع مراجعة صندوق الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة، أو البنك الإسلامي الأردني باعتباره أول بنك وقع  اتفاقية بهذا الخصوص، فيما سيتم توقيع اتفاقيات مماثلة مع بنوك أخرى ومؤسسات تمويل.

المملكة