أعلنت منظمة الصحة العالمية، أنّ بعثة المنظمة التي كان يفترض أن تقوم بزيارة، الثلاثاء، لإيران، حيث بلغ عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد، 15 لا تزال قائمة لكن في موعد لاحق.

وصرح المتحدث باسم الوكالة الأممية المتخصصة كريستيان ليندماير، أنّ "الزيارة لا تزال مبرمجة لكن ليس اليوم"، من دون إعطاء تفاصيل عن موعد جديد أو أسباب التأجيل.

وكان المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أعلن، الاثنين، عن إرسال البعثة، الثلاثاء، بعد أن أعرب عن قلقه لتفشي الفيروس بسرعة في هذا البلد كما في إيطاليا وكوريا الجنوبية.

وسيقود هذه البعثة المدير الإقليمي للمنظمة ومقره في القاهرة.

والجمهورية الإسلامية التي كشفت عن أولى الإصابات قبل أقل من أسبوع، أعلنت، الثلاثاء، عن 3 وفيات جديدة؛ مما يرفع العدد إلى 12 أعلى حصيلة خارج الصين.

وأكد نائب وزير الصحة الإيراني إيراج حريرجي إصابته بفيروس كورونا (كوفيد-19).

الصين

ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن "فيروس كورونا المستجدّ" في الصين القاريّة، إلى 2663 حالة بعدما سجّلت الساعات الأربع والعشرين الماضية 71 وفاة بالفيروس، في أدنى حصيلة وفيات يومية تسجّلها البلاد منذ أكثر من أسبوعين.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات، إنّ الغالبية العظمى من هذه الوفيات (62 وفاة) سجّلت في مقاطعة هوباي، بؤرة الوباء في وسط البلاد، في حين سجّلت الوفيات التسع المتبقية في مقاطعات أخرى.

وأضافت أنّه في ما خصّ عدد الإصابات الجديدة بالفيروس، فقد بلغ في الساعات الأربع والعشرين الماضية 508 إصابات، مما يمثّل ارتفاعاً بالمقارنة مع الحصيلة التي سجّلت الاثنين، وبلغت 409 إصابات جديدة.

كوريا الجنوبية

اعتبر الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن، اليم، أنّ انتشار الفيروس في البلاد أمر "خطير للغاية" في وقت ارتفع فيه عدد الإصابات في هذا البلد ليبلغ نحو 1000.

وأعلن المركز الكوري الجنوبي لمراقبة الأمراض والوقاية منها الثلاثاء عن 144 إصابة جديدة بالفيروس، مما يرفع عدد الإصابات في البلاد إلى 977، بينهم 10 وفيات.

وباتت كوريا الجنوبية ثاني أكبر بؤرة للوباء بعد الصين التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة في أواخر كانون الأول/ديسمبر.

وأعلنت السلطات الصحية الكورية الجنوبية أولاً الثلاثاء تسجيل 60 إصابة جديدة قبل أن ترفع العدد بشكل كبير مشيرةً أيضاً إلى 3 حالات وفاة إضافية ما يرفع عدد الوفيات جراء المرض في البلاد إلى 10.

إسبانيا

ذكرت صحيفة لا فانجارديا الإسبانية، إن السلطات الصحية اكتشفت حالة إصابة بفيروس كورونا في إقليم كتالونيا اليوم، وهي الرابعة في البلاد.

وكان قد جرى اكتشاف إصابة 3 سائحين من ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا في جزر الكناري ومايوركا.

البحرين

قالت وكالة أنباء البحرين اليوم نقلا عن وزارة الصحة قولها إن البحرين، سجلت 6 حالات إصابة جديدة بالفيروس لأشخاص قادمين من إيران.

ارتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات في البحرين إلى 23 شخصا.

تركيا

قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة اليوم إن الركاب الأتراك وأفراد الطاقم الذين كانوا على متن طائرة قادمة من طهران لم تظهر عليهم أي دلائل تشير إلى إصابتهم بفيروس كورونا.

وقال للصحفيين إن النتائج الكلية للاختبارات التي أجريت على 140 شخصا كانوا على متن الطائرة ومنهم الركاب الذين سافروا إلى منطقة قم في إيران ستنشر قريبا.

أ ف ب