قال رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سوما تشاكرابارتي، السبت، إن البنك يخطط لتوسعة استثماراته في الأردن خلال الفترة المقبلة لتشمل رفع جودة خدمات الضيافة المقدّمة في الفنادق إلى مستويات عالمية.

وأضاف تشاكرابارتي في مقابلة خاصة لـ "المملكة"، على هامش مشاركته في اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد السبت في البحر الميت، أن خطط البنك للاستثمار في قطاع السياحة والضيافة تشمل تدريب أيدي عاملة لتحسين مهارات الضيافة لديهم ودعم الأردن في تسويق منتجاته السياحية بهدف جلب أعداد أكبر من السياح.

"الأردن له موقع خاص وميزة تنافسية ويضم مواقع سياحية كثيرة وهو الأكثر تطورا ونمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، أضاف تشاكرابارتي، لافتاً إلى أن "البنك استثمر اكثر من 1.5 مليار يورو، وأكثر من 40 مشروع باستثمارات واسعة النطاق في الأردن".

وأشار إلى أن "البنك مستمر في الاستثمار وزيادة مشاريعه في الأردن، التي تشمل مشاريع طاقة متجددة، ومشاريع خدمية داعمة لبلديات مختلفة في الأردن، إضافة إلى دعم مؤسسات صغيرة ومتوسطة بهدف خلق فرص عمل أكثر".

وأوضح تشاكرابارتي أن "الأردن لديه ميزة تنافسية للاستثمار في الطاقة المتجددة باعتماده على الطقس من شمس ورياح"، لافتاً إلى أن "البنك استثمر العام الماضي نحو 265 مليون دولار من خلال مشروع ربط طاقة متجددة مع شركة الكهرباء الأردنية، لتأمين امدادات طاقة أكبر".

وعن مشاركته في المنتدى الاقتصادي، قال تشاكرابارتي إن "هذه الحدث عالمي ومهم جداً كون هذه المنطقة بدأت تأخذ المقدمة في الآونة الأخيرة في العالم، والتي بدأ البنك أعماله فيها قبل نحو 7 أعوام وباستثمارات تزيد عن 9.5 مليارات يورو في أكثر من 213 مشروع".

تشاكرابارتي شارك في رئاسة اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن وناقش مع قادة من العالم تحديات تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكّد خلال لجنة نقاش قادة الاقتصاد العالمي لبحث "الشرق الأوسط في عالم متعدد المفاهيم"، على دور القطاع الخاص الرئيسي في التنمية الاقتصادية باعتباره محركاً للنمو والابتكار وفرص العمل، مشدداً على أنه لا يمكن تحقيق النجاح في معالجة تحديات ضخمة يواجهها العالم إلا من خلال التعاون الوثيق بين القطاع الخاص والمؤسسات المالية الدولية.

وأضاف تشاكرابارتي أيضاً أن "النمو يجب ألا يكون قوياً فقط، بل ومستداماً وشاملاً، ويمكّن من توفير فرص عمل، لا سيما للنساء والشباب، ويشكل دفعة للاقتصادات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

تقدّر استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في الأردن بأكثر من مليار يورو تتوزع على 39 مشروعا في قطاعات طاقة متجددة، وصناعات دوائية، ومياه، وصرف صحي، ونفايات صلبة، ومؤسسات مالية، وتنمية شركات صغيرة ومتوسطة.

الأردن، أصبح عضوا في البنك عام 2011، إذ افتتح البنك مكتبا دائما له لإدارة عملياته في عمّان عام 2012، وعقد اجتماعه السنوي الـ 27 لمجلس محافظيه في الأردن في مايو 2018.

المملكة