ارتفعت نسبة محاولة المدرب واللاعب الأردني في البحث عن فرص احتراف خارجية، خاصة مع أندية الخليج العربي، بعد أن قرر اتحاد كرة القدم تأجيل انطلاقة الموسم الكروي للعام 2019-2020 إلى شباط/فبراير المقبل، حسبما قال لاعبون ومدربون. 

وقال لاعبون ووكلاء لاعبين، ومدربون لوكالة الأنباء الأردنية، بترا، إن هناك "نشاطا ملحوظا في المخاطبات والتقصي بحثاً عن فرص احتراف ولو بمبالغ مالية متواضعة، أملا في مواصلة اللعب بدلاً من الجلوس لعدة أشهر من دون تدريبات ومباريات".

وقرر الأمير علي بن الحسين، رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم في شهر أيار/مايو، تأجيل انطلاقة الموسم الجديد حتى شباط/ فبراير، "لإعادة ترتيب البيت الداخلي، وإعادة تأهيل الملاعب التي تجري عليها المباريات، إلى جانب إعطاء فترة للأندية لمحاولة حل الأزمة المالية التي تعاني منها والتي يعاني منها اتحاد الكرة، إلى جانب ترتيب أجندة الموسم الكروي بما يتماشى مع الأجندة الآسيوية، ونقل المباريات ليقام أغلبها في الصيف لضمان حضور جماهير أكثر".

المدرب المحلي، عيسى الترك، أوضح أن "المدرب الأردني يخضع حالياً لفترة من الركود؛ بسبب غياب التدريبات والمنافسات، نتيجة تأجيل انطلاقة الموسم الكروي إلى شباط/فبراير، مما يدفعه للبحث عن فرص احتراف خارجية".

وأشار إلى أن "قرار تأجيل الموسم كان سلبياً على اللاعبين والمدربين بشكل كبير، مما أسهم بحالة من الانجماد الكروي، وبدء البحث عن فرص احتراف خارجية".

وأوضح اللاعب عبدالله ذيب العائد من رحلة احتراف مع نادي الأنصار السعودي، أنه "يأمل مجدداً بالفوز بفرصة احتراف خارجية، لمواجهة فترة الركود التي يعيشها اللاعب الأردني حالياً"، معتبراً أن "تأجيل الموسم أجبر اللاعب على الابتعاد عن المنافسات والتدريبات لفترة طويلة".

وأضاف "في ظل غياب المباريات لا يجد اللاعب الأردني ما يفعله، سوى الانتظار الطويل، ومحاولة الخضوع لتدريبات فردية لا تغني عن التدريبات الجماعية والمباريات، وبالتالي اللجوء إلى وكلاء اللاعبين للبحث عن فرص احتراف خارجية خاصة في الأندية الخليجية".

وكيل اللاعبين، خالد سلطان، الذي لعب دوراً باحتراف عدد كبير من اللاعبين الأردنيين في أندية الخليج العربي، كشف عن "طلبات كثيرة" يتلقاها من لاعبين ومدربين، لتأمين فرص احتراف خارجية. 

وقال إن "السبب في ذلك، يعود لتأجيل الموسم الكروي، وبالتالي شعور اللاعب والمدرب بالملل، إضافة إلى التأثيرات الاقتصادية السلبية على اللاعب بسبب غياب الدخل المادي الذي يحصل عليه من ناديه".

وذكر أن "محاولات إيجابية يجريها حالياَ مع أندية سعودية، لتأمين احتراف عدد من اللاعبين الأردنيين، بانتظار اتضاح الرؤية".

المملكة + بترا