قال الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير ضيف الله الفايز. الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي تبنى  مشروعي دعم للأردن؛ بـ 59 مليون يورو لتعزيز الاعتماد على الذات للاجئين والمجتمعات المضيفة، وآخر بـ 39 مليون يورو لإدارة النفايات الصلبة في مخيمات اللجوء والمجتمعات المستضيفة بدول الجوار السوري.

وأضاف الفايز  إن مشروع الدعم بـ 59 مليون يورو يُساعد أيضأً خلق فرص عمل في المجتمعات المستضيفة المتضررة من اللجوء السوري، والعمل على إنشاء نظام وطني شامل للحماية الاجتماعية خلال اجتماعات مجلس الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة لأزمة اللجوء السوري "مدد" بمشاركة سفير الأردن في بروكسل يوسف البطاينة.

وتابع: إنه تقرر باجماع دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومسؤولين من المفوضية الأوروبية الموافقة على دعم بـ 39 مليون يورو لدعم مشروع لإدارة النفايات الصلبة، وإنشاء نظام متكامل لإدارة النفايات الصلبة في مخيمات اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في الأردن لتحسين الظروف الصحية والبيئية.

السفير البطاينة، ألقى مداخلات خلال الاجتماعات فصل فيها بالأرقام والإحصائيات الأعباء التي ترتبت على الأردن وعلى مختلف القطاعات، قائلاً إنّه على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته وتقاسم الأعباء مع الأردن.

وأشار إلى أن خطة الاستجابة الأردنية للتعامل مع أزمة اللاجئين "لا تلقى التجاوب اللازم من المجتمع الدولي"، ونسبة التجاوب مع الخطة لم تتعد الـ 21%.

وأكد البطانية على ضرورة استمرار عمليات الصندوق (مدد) كون الأزمة السورية لم تحل وكون أعداد اللاجئين في الأردن لم تتغير.

المملكة