أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، عن تجديد اتفاقية في المجال الصحي مع قطر التي كانت موقعة منذ عام 1984، على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر قطر الأول للصحة العامة بعنوان "الصحة العامة".

وأضاف أن المؤتمر كان له دور كبير وفاعل في مجال الصحة العامة في دولة قطر، وقدم نموذجا عاليا ومتطورا في المجال الصحي، حيث ناقش المؤتمر خدمات الصحة العامة، من أجل بناء شراكات استراتيجية وفاعلة، لافتا النظر إلى أنه "وجه دعوة للجانب القطري لزيارة الأردن للاطلاع على تجربة الأردن في المجال الصحي".

جابر، وصف التجربة القطرية في مجال الصحة العامة بـ "المميزة والمتطورة على مستوى العالم"، مبينا أنه "اطلع من خلال زيارات ميدانية على مراكز صحية ومستشفيات تتميز بالمستوى العالي والمتطور في مجال الصحة العامة، إضافة إلى مراكز رعاية صحية أولية، أدخلت الكثير من الإجراءات الجديدة في مجال الصحة العامة، بما في ذلك مراكز اللياقة والعلاج الطبيعي، وخدمات صرف الأدوية، إضافة إلى طب الأسرة الذي يدل على مستوى راق وعال تقدمه دولة قطر لمواطنيها والمقيمين".

وقال، إنه بحث مع المسؤولين القطريين سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين في المجالات الصحية، وتطويرها من خلال تبادل الخبرات الصحية والكوادر البشرية، والعمل على الاستفادة من التجربة القطرية في مجال الرعاية الصحية الأولية، موضحا أن التعاون بين البلدين وخاصة العربية منها سيسهم في تغذية الطرفين في المجال الصحي ويعزز العلاقات الوطيدة بين الدول وسيكون لها آثارها الإيجابية على البلدين.

وأشار إلى أن الأردن "استطاع توفير الخدمات الأساسية للرعاية الصحية التي تشمل التثقيف والتوعية الصحية وتعزيز التغذية والمطاعيم والوقاية المجتمعية من الأمراض السارية والتشخيص المبكر والعلاج وتوفير الأدوية والعقاقير الأساسية".

بترا