دعت أمانة عمّان الكبرى، الأربعاء، المواطنين في ظل الظروف الجوية التي تشهد تساقطا كثيفا للثلوج، إلى الالتزام بالإرشادات الصادرة عن الجهات المعنية بعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، وعدم إيقاف المركبات بالشوارع تجنبا لإعاقة عمل الآليات بفتح الطرق.

وباشرت فرق الأمانة من خلال 36 مسارا مثبتا في غرفتي الطوارئ تلاع العلي ورأس العين التعامل مع الثلوج أولا بأول على الشوارع الرئيسية في العاصمة عمّان فيما يتركز عمل الغرف الفرعية في المناطق على فتح الشوارع داخل الأحياء السكنية.

وجهزت الأمانة نحو 300 آلية مختلفة منها 135 آلية متخصصة للثلوج مابين كاسحة و"لودر"، مربوطة على نظام التتبع الإلكتروني لتعزيز السيطرة وتوجيهها للعمل حسب الخطط المعدة وتحديد الأولويات والتعامل مع المستجدات.

وكانت الأمانة أعلنت صباح الأربعاء حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الحالة الجوية المتوقعة، وفق النشرات الواردة من دائرة الأرصاد الجوية، مهيبة بالمواطنين القاطنين بالأودية أو مجاري السيول الابتعاد عنها.

ودعت إلى "إزالة الأجسام الخفيفة والمتحركة عن أسطح المباني التي قد تتعرض للتطاير بفعل سرعة الرياح والهواء، والمقاولين وأصحاب المباني الإنشائية إلى تجنب وضع المواد الإنشائية بشكل يتسبب بانجرافها إلى مناهل التصريف".

 ودعت "لعدم ربط مزاريب مياه الأمطار على شبكات الصرف الصحي، والتأكد من جاهزية المضخات الغاطسة بالتساوي، مع توجيه دعوة بعدم استغلال طوابق الخدمات بالتساوي للسكن"، حيث إن غالبية الملاحظات والمشاكل التي يتم التعامل معها سنويا خلال فصل الشتاء ناجمة عن ربط مزاريب مياه الأمطار بشكل غير قانوني على شبكات الصرف الصحي؛ مما يتسبب بحدوث فيضانات لعدم قدرتها على استيعاب مياه الأمطار.

وأكدت جاهزيتها لاستقبال اتصالات المواطنين على أرقام غرف الطوارئ الرئيسة في تلاع العلي 5359970 /06 أو 06/5359971 و 0798166789 ، أو مراجعة مديريات مناطق الأمانة ، أو من خلال موقعها الإلكتروني www.ammancity.gov.jo.

المملكة