حذرت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الاثنين من الإقبال المتزايد على التقاعد المبكر، مشيرة إلى أن عدد متقاعدي الضمان المبكر وصل 111 ألف متقاعد.

الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي قال في محاضرة في جرش إن "المؤسسة تتأذّى من التقاعد المبكر وتُحذّر من الإقبال المتزايد عليه".

وتابع الصبيحي: "المؤسسة تفقد اشتراكات في وقت مبكر ولسنوات تصل إلى 15 سنة وتتحمل أعباء تقاعدية لفترات أطول، إضافة للأثر السلبي على المتقاعد نفسه أولاً وعلى أسرته كونه سيحصل على راتب مخفّض".

وأضاف أن التقاعد المبكر يؤثر على الاقتصاد من خلال خروج كفاءات وخبرات من سوق العمل في وقت مبكر.

وأشار إلى أن وصول عدد متقاعدي المبكر إلى 111 ألف متقاعد يشكّلون 48% من إجمالي متقاعدي الضمان البالغ عددهم 230 ألف متقاعد حتى تاريخه.

"بلغ عدد المؤمن عليهم الفعالين في الضمان الاجتماعي مليون و 300 ألف شخص، يمثّلون 64% من القوة العاملة في الأردن (مشتغلون ومتعطلون)"، وفق الصبيحي.

وقال الصبيحي إن مظلة الضمان غطت تراكمياً أكثر من 3.3 ملايين شخص.

"تسهم الرواتب التقاعدية في خفض معدلات الفقر في الأردن بنسبة 7.7% فلو استثنينا الدخل التقاعدي من الدخل الجاري للأفراد لقفزت نسبة الفقر من النسبة الحالية البالغة 15.7% لتصل إلى 23.4%"، وفقا للصبيحي.

وقال الصبيحي إن مؤسسة الضمان دخلت مرحلة التغطية الشاملة للمشتغلين بأجور في القطاعات الاقتصادية، إضافة إلى أصحاب العمل العاملين في منشآتهم.

وأوضح بأن من أبرز مزايا قانون الضمان هو ربط راتب التقاعد بالتضخم سنوياً للحفاظ على القوة الشرائية للراتب، وشمول أصحاب العمل والعاملين لحسابهم الخاص، والسماح لصاحب راتب التقاعد المبكر بالجمع بين جزء من راتبه المبكر (يتراوح ما بين 45% إلى 85%) مع أجره من العمل في حال عودته إلى سوق العمل.

وبيّن أن تأمين التعطل عن العمل يعزز حماية المؤمن عليهم الذين يتعطّلون بشكل مؤقت عن العمل، إذ استفاد من بدلات التعطل ما يزيد على 79 ألف مؤمن عليه بمبلغ زاد على 67 مليون دينار.

"تأمين الأمومة بدأ يعزّز دور المرأة في سوق العمل بالقطاع الخاص حيث استفادت من بدل إجازة الأمومة 51 ألف مؤمن عليها بمبلغ إجمالي وصل إلى 55 مليون دينار"، حسبما قال الصبيحي.

وأضاف أن الأردن يقع في مرتبة "متأخرة جداً" من حيث مستوى المشاركة في القوى العاملة، حيث يبلغ معدل المشاركة الاقتصادية المنقّحة، أي نسبة قوة العمل "مشتغلين ومتعطلين" إلى إجمالي السكان في سن العمل حوالي 39%.

وتابع أن معدّل المشاركة الاقتصادية المنقّح للمرأة الأردنية يبلغ 14.8% فقط.

المملكة