حذرت وزارة الزراعة الثلاثاء من خطورة الإجهاد الحراري على الثروة الحيوانية وقطاع النحل خلال الأيام القليلة المقبلة التي ستشهد ارتفاعا ملحوظا على درجات الحرارة.

وقالت الوزارة في بيان إن الإجهاد الحراري يصيب الأغنام والأبقار بشكل مباشر عند الارتفاع الحاد في درجات الحرارة، خاصة عندما تقترن هذه العملية مع زيادة نسبة الرطوبة الجوية.

ويؤدي الإجهاد الحراري إلى العديد من المشاكل الصحية منها صعوبة الولادة والتهابات الضرع والإجهاض ونقص إنتاج كميات الحليب نتيجة لانخفاض كميات الأعلاف المأكولة والاختيار بين مكونات الخلطة وتقليل عملية مضغ المواد المأكولة.

الوزارة دعت مربي المواشي إلى توفير المظلات للحيوانات والمياه بكميات وفيرة مع زيادة في عدد المشارب، وتبريد الأبقار بواسطة الماء والتيارات الهوائية، وتقديم الأعلاف في أوقات الصباح الباكر أو المساء.

ودعت الوزارة المزارعين إلى رش الماء على الخلطات العلفية لتحسين الكمية المأكولة منها مع إضافة الدهون للخلطة واستخدام السيلاج كمصدر أساسي مع المادة العلفية وبعض الإضافات العلفية الأخرى مثل الأنزيمات والخمائر، لتحسين عملية الهضم لدى الحيوانات مع ضرورة تجنب الرعي خلال فترة الظهيرة وعند ارتفاع درجات الحرارة.

وبالنسبة للطيور والدواجن ومنها اللاحم والبياض، دعت الوزارة أصحاب المزارع إلى تحسين التهوية وزيادة عدد المشارب، وأن تتم عملية التغذية للطيور منخفضة الطاقة خلال الأيام الحارة بتقديم الأعلاف والماء خلال ساعات الصباح الباكر وتقليل عدد الطيور الموجودة في المتر المربع الواحد.

وأكد البيان أهمية توفير مصادر للمياه قريبة من خلايا النحل، وعدم تعريض الحظائر وخلايا النحل لأشعة الشمس المباشرة.

بترا