دعا وزير الزراعة إبراهيم الشحاحدة، الخميس، إلى تدخل منظمات دولية ودول المنطقة، للقضاء على الجيل الحالي من الجراد الصحراوي في كينيا والصومال وإثيوبيا واليمن.

وقال خلال ترؤسه غرفة الطوارئ المركزية الخاصة بالجراد الصحراوي، إن وزارة الزراعة تعمل بالشراكة مع وزارة الداخلية والقوات المسلحة والأمن العام، "ضمن خطة استجابة تعتمد على تقارير مركز التنبؤات للجراد الصحراوي في منظمة الأغذية والزراعة الدولية ‘الفاو‘ ومراكز الجراد في دول الجوار".

الشحاحدة حذر من تعرض المنطقة لـ "كارثة إنسانية وغذائية بسبب توقع تكاثر الجراد لأكثر من 500 ضعف".

وأضاف، أن الأردن "يعمل ضمن تشاركية لمتابعة حركة أسراب الجراد التي تنتشر في مناطق قريبة من الأردن في المملكة العربية السعودية (الرياض، نجران، القصيم)، واحتمالية انتشاره إلى ما بعد منطقة حائل التي تشهد حاليا مكافحة من قبل الأشقاء السعوديين".

"إلا أن المتابعة المباشرة عبر كافة الجهات تؤكد عدم وجود مكافحة امتدت لأعوام بسبب ظروف سياسية لبعض دول التوالد ما ينذر بأزمة كبرى"، وفق الوزير.

وزارة الزراعة أعدت فرقا متخصصة وصلت إلى 120 فردا مؤهلا ومدربا وأجهزة رش أرضية وجوية والمبيدات المتخصصة، إضافة إلى خطة اتصال ومعلومات لكافة الجهات ذات التماس مع الحدود، وأيضا خطة إعلامية للتواصل ونقل المعلومة للجهات الإعلامية.

بترا